سام برس
أكّدت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة خروج نحو 2000 مدني من الغوطة الشرقية.
وأكد بيان لوزارة الدفاع نشرته وكالة انترفاكس الروسية أنّه منذ صباح الجمعة غادر 1972 مدنياً من سقبا وحمورية وحزّة مناطق سيطرة المسلحين أغلبهم من الشيوخ والأطفال والنساء.

وبحسب البيان فقد خرج أكثر من 13 ألف مدني خلال يومين من الغوطة الشرقية.

وتوقّع مركز المصالحة الروسي في حميميم خروج نحو 20 ألف شخص من الغوطة اليوم.

يأتي ذلك بعد تأمين الجيش السوري أمس الخميس ثغرة لإخراج المدنيين عبر معبر إنساني جديد حيث تمّ إجلاء آلاف المدنيين من أهالي حمورية وبلدات مجاورة.

وأفادت مراسلة الميادين بأن الجيش السوري حرر بلدة حمورية في الغوطة الشرقية لدمشق بشكل كامل.

وبحسب إحصاء المرصد السوري المعارض فإنّ أكثر من 20 ألف مدني تمّ إجلاؤهم من الغوطة الشرقية، في وقت أكدّ التلفزيون السوري أنّ المجموعات المسلحة قامت بالاعتداء وقطع الطريق على المدنيين الذين ما زالوا يحاولون الخروج من مناطقهم التي يستولي عليها المسلحون.

وقال الإعلام الحربي إنّ عملية اجلاء المدنيين تمّت عبر حمورية ومنها إلى بيت سوى وبعدها عبر طريقين إما إلى "أوتايا _حوش الصالحية" أو "أوتايا _النشابية" وبعدها إلى مدرسة الإيواء في عدرا.

هذا ولا يزال المعبر الذي من المقرر فتحه في حرستا لإخراج المدنيين الموجودين داخلها مغلقاً، بالرغم من وجود عدد من علماء الدين والشيوخ يرافقهم عدة سيارات للهلال الأحمر السوري، كما تمّ تسجيل خروج عدد آخر من المدنيين من دوما عبر المعبر الإنساني في الوافدين.

وقالت مراسلة الميادين أن عدداً من أهالي كفر بطنا المجاورة استطاع الوصول إلى حمورية للخروج من الغوطة. وأشارت أيضاً إلى خروج مسلحين من الغوطة بعد التوصل إلى اتفاق مع الجيش السوري لتسوية أوضاعهم.

المصدر: الميادين

حول الموقع

سام برس