سام برس
انطلقت صباح اليوم عملية التصويت في اول انتخابات نيابية لبنانية منذ تسع سنوات ، وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها منذ صباح الاحد .

وينتخب اللبنانيون مرشحيهم وفق القانون النسبي مع الصوت التفضيلي للمرة الاولى ، على أساس اللوائح المكتملة أو غير المكتملة مع حرية إعطاء الصوت التفضيلي لمرشح معين ضمن اللائحة الواحدة.

وأرتفعت أعداد الناخبين للعام 2018، وبلغ حوالي النصف مليون ناخب مقارنة بالعام 2009، إذ يبلغ عدد الناخبين لهذه الدورة الانتخابية 3 ملايين و744 ألف و245 ناخبا، وذلك بحسب لوائح الشطب التابعة لوزارة الداخلية اللبنانية.

وبلغ عدد اللوائح الانتخابية المسجلة لدى وزارة الداخلية 77 لائحة تضم 917 مرشحا في كافة الدوائر الانتخابية الخمسة عشر.

ولوحظ ضعف اقبال الناخبين صباح اليوم ، ومن المرجح أن تشهد الساعات القادمة تدفقاً كبيراً على مراكز الاقتراع للتصويت .

كما ان المراكز الانتخابية ستشهد تنافساً كبير في عدد من الدوائر من بينها دائرة بيروت الثانية التي تواجه فيها لائحة المستقبل بزعامة رئيس الحكومة سعد الحريري ثماني لوائح أخرى، قد تأخذ من حصة لائحة المستقبل إلى حدود الأربعة مقاعد من أصل 11 مقعدا، لا سيما وأن الأمر يتعلق بنسبة التصويت في هذه الدائرة البالغ عدد ناخبيها 347 ألفا و277 ناخبا.

وتشير عدد من التقارير بإن التنافس المحموم في عدد من الدوائر يحركة الولاءات الاسرية والحزبية والطائفية وفي مقدمتها المال الذي يُعد الوقود النووي للوصول الى كراسي السلطة التشريعية.

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس