سام برس
تبنى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، قراراً بشأن "إرسال فريق دولي متخصص في جرائم الحرب إلى غزة"، وفق إعلام دولي.

وذكرت صحيفة "اندبندنت" البريطانية،‎ أنّ 29 دولة في مجلس حقوق الإنسان صوّتوا لصالح القرار، فيما امتنعت 14 عن التصويت، وعارضته دولتان الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا.

وأضافت أن القرار يدين "الاستخدام غير المتكافئ والعشوائي للقوة من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين".

وأعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، استعداد أمينها العام أنطونيو غوتيريش، لتشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن أحداث قطاع غزة الأخيرة، "إذا طلبت الغالبية العظمى بالجمعية العامة ذلك".

جاء ذلك على لسان فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي عقده في المقر الدائم للمنظمة الدولية، بنيويورك.

من جانبه، قال كينيث روس، المدير التنفيذي لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، في تغريدة عبر "تويتر"، إنّ "حكومة (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب، وأستراليا وقفا وحيدين ضد قرار مجلس حقوق الإنسان الرامي إلى تدشين لجنة للتحقيق في قتل القناصة الإسرائيليين المتظاهرين في غزة عند السياج الحدودي".

وتشمل قائمة الدول التي امتنعت عن التصويت كل من كرواتيا، وإثيوبيا، وجورجيا، وألمانيا، والمجر، واليابان، وكينيا، ومنغوليا، وبنما، ورواندا، وسلوفاكيا، والسويد، وتوغو، والمملكة المتحدة.

يذكر انه منذ مارس الماضي ، استشهد 110 فلسطينيين وأصيب نحو 12 ألف آخرين، برصاص الجيش الإسرائيلي، كان آخرها استشهاد 62 فلسطينيًا وجرح 3188 آخرين، الإثنين والثلاثاء الماضيين، في مجزرة دامية لقيت إدانات واسعة.

وأكد فرحات حق إن غوتيريش مستعد لتشكيل لجنة تحقيق دولية في قتل القوات الإسرائيلية لعشرات الفلسطينيين في غزة وإصابة أكثر من 3 آلاف آخرين، الإثنين والثلاثاء، "إذا طلبت الغالبية العظمى بالجمعية العامة ذلك".

وأضاف: "دعونا ننتظر أولا ما ستسفر عنه مناقشات مجلس الأمن بشأن مشروع القرار المقدم لممثلي الدول الأعضاء".

وبحسب ميثاق الأمم المتحدة، يمكن للجمعية العامة إصدار قرارا غير ملزم تطلب فيه من الأمين العام للمنظمة تشكيل لجنة تحقيق دولية.

وتصدر الجمعية العامة (193 دولة) قراراتها بالأغلبية بعكس مجلس الأمن الذي يتطلب صدور القرار منه موافقة 9 دول من إجمالي أعضاء المجلس (15 دولة) وبشرط ألا تعترض عليه أي من الدول الخمس دائمة العضوية (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا).

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس