سام برس
أصدرت محكمة العدل الدولية، اليوم الاثنين، 23 يوليو، حكما عاجلا يلزم دولة الامارات العربية بلم شمل العائلات القطرية ، واستكمال دراسة الطلاب القطريين في الجامعات الاماراتية ، والسماح لمواطني قطر باللجؤ الى المحاكم الاماراتية .

ويُعد حكم محكمة العدل الدولية أول قرار ينتصر لمواطني دولة قطر ، الذين تعرضو للتمييز ، بحسب شكوى دولة قطر ، ودفع مواطنيها ضريبة كبيرة جراء الخلافات السياسية بين الدوحة ودول الرباعية المتمثلة في السعودية والامارات والبحرين ومصر.

وقضت محكمة العدل الدولية ، بإلزام دولة الإمارات العربية المتحدة، بإعادة لم شمل العائلات القطرية التي تفرقت إثر قرار 5 يونيو/ حزيران 2017، الذي اتخذته الإمارات ودول والسعودية ومصر والبحرين ، بمقاطعة قطر، والسماح للمواطنين القطريين باللجوء إلى المحاكم الإماراتية ، كما ألزمت الإمارات بالسماح للطلاب القطريين باستكمال دراستهم في الجامعات الإماراتية أو تمكينهم من سجلاتهم الدراسية ، بحسب ماذكرته وسائل اعلام دولية.

ووافقت محكمة العدل الدولية على قرارا يلزم الطرفين بالامتناع عن أية إجراءات من شأنها تمديد النزاع المطروح أمام المحكمة أو تصعيده.

يذكر ان قطر ، تقدمت بدعوى أمام محكمة العدل الدولية ، اتهمت فيها أبوظبي بـ"ارتكاب تدابير تمييزية ضد مواطنيها ما ادى الى انتهاكات لحقوق الإنسان.

حول الموقع

سام برس