سام برس / محمد مغلس


أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المهندس هشام شرف أهمية تفعيل الأنشطة الثقافية والإبداعية والرياضية في الجامعات اليمنية ، لما لها دور في التعرف على ثقافات الشعوب ونشرف ثقافة التسامح والقبول بالآخر.
ونوه المهندس شرف في افتتاح الفعالية السنوية الثالثة ليوم الثقافات العالمي تنظمها الجامعة اللبنانية الدولية بصنعاء للسنة الأكاديمية 2013 ـ 2014م،وحضرها وزراء الثقافة الدكتور عبد الله عوبل والتعليم الفني عبد الحافظ نعمان، والإدارة المحلية على اليزيدي و نائب وزير الإدارة المحلية عبد الرقيب فتح ومحافظ صنعاء عبدالغني جميل، بمستوى الفعاليات الثقافية والإبداعية في الجامعات و دورها في تعزيز ثقافة التفاهم والتعايش لدى الطالب الجامعي وغرس قيم المحبة والتسامح والتعرف على الثقافات الأخرى .
وحث الوزير كافة الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية على تفعيل مختلف الأنشطة الصيفية والفعاليات الثقافية والابداعية لما لها من دور في تعزيز ثقافة الحوار و مهارات الطلاب وبناء قدراتهم العلمية والمعرفية مشيدا بتجربة الجامعة اللبنانية الدولية وبنيتها التحتية المتطورة .
كما أدان وزير التعليم العالي في كلمته بالفعالية حادثة اغتيال البرلماني الدكتور عبد الكريم جدبان عضو مؤتمر الحوار الوطني , ووصفها بالجريمة البشعة
وكشف الوزير شرف عن أخر مشروع للنائب جدبان الذي كان ينوي مغادرة الوطن والاستقرار في إحدى الدول العربية لدراسة درجة الدكتوراه . لافتا إلى انه التقاه في مكتبه الأسبوع الماضي وان الوزارة كانت بصدد استكمال إجراءات منحته الدراسية .
فيما أشار رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور رضى هزيمة إلى أهمية الفعالية ودورها في التعريف بالثقافات العالمية والمورث الحضاري للعديد من بلدان العالم وذلك من خلال طلاب الجامعة التي تضم عدد من الجنسيات ،مؤكد حرص الجامعة على التقاء العلم بالأخلاق والعلاقات الثقافية والإنسانية وتفعيل الدور الاجتماعي ضمن أنشطتها ومن خلال طلابها.
وثمن رئيس الجامعة كافة الجهود المبذولة في إعداد هذه الفعاليات الثقافية وكل من ساعد على إنجاحه . منوها إلى أن الأنشطة الصيفية جزء أساسي من البرنامج الدراسي في الجامعة .
واشتملت الفعاليات على تقديم باقات متنوعة من ألوان الفنون الشعبية والأغاني التراثية والرقصات الفلكلورية من اليمن وفلسطين ولبنان والهند وباكستان وتركيا وغيرها من الفنون من مختلف بلدان العالم.
إلى ذلك افتتح وزراء الثقافة والتعليم العالي والإدارة المحلية ومحافظ صنعاء معرض الثقافات العالمية والذي تشارك فيه 23 جالية عربية وأجنبية يمثلون 23 دولة ضمن فعاليات يوم الثقافات العالمي بالجامعة.
ونوه الوزراء بمحتويات المعرض والذي ضم العديد من المشغولات اليدوية والحرفية والصور التعريفية بالموروث الثقافي والحضاري للبلدان المشاركة في الفعاليات،من عادات وتقاليد وحضارات إنسانية عريقة.
تخلل الحفل الفني والخطابي الذي حضره عدد من المسؤولين وأعضاء مجلسي النواب والشورى وعدد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي وعدد من رؤساء الجامعات اليمنية - تكريم كل من وزراء التعليم العالي والبحث العلمي والثقافة والإدارة المحلية ومحافظ صنعاء بمنحهم دروع الجامعة تقديرا لدعمهم وإسهامهم في إنجاح فعاليات الجامعة ودعم مسيرتها العلمية .

حول الموقع

سام برس