سام برس/ صنعاء /محمد مغلس
نظمت اللجنة القومية لإحياء مئوية القائد المعلم جمال عبدالناصر/ فرع اليمن وأمانة التثقيف في التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري، اليوم محاضرة بعنوان (الشهيد إبراهيم الحمدي .. ومشروع بناء الدولة المدنية الحديثة ) ألقاها الأستاذ محمد سعيد ظافر عضو الأمانة العامة للتنظيم وذلك بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الـ53 لتأسيس التنظيم الناصري.

وفي مستهل المحاضرة التي عقدت الخميس بمقر اللجنة المركزية للتنظيم الناصري بصنعاء رحب الاستاذ محمد سيف ناجي الحسني رئيس لجنة المئوية / فرع اليمن بالحاضرين وشكرهم على تلبية الدعوة وحضورهم ومشاركتهم في هذه الفعالية.

وفي مستهل المحاضرة التي أدارها الدكتور عبدالله الخولاني تناول الأستاذ محمد سعيد ظافر أبرز محطات الشهيد الحمدي وسماته الشخصية والوطنية وأهم الصفات القيادية التي كان يتمتع بها كنموذج للرئيس القائد والرئيس العادل والحاكم الشريف النزيه الذي يحرص على ديمومة أمن الوطن وأمن المواطن والحفاظ على ممتلكات وموارد البلاد وتنميتها وما جسده الشهيد في إدارة الدولة كنموذج رائعاً وراقياً في الشفافية والعفة والنزاهة والحرص على المال العام وحقوق المواطنين والنموذج الناصع للقيادة الوطنية الصادقة التي جاءت من وسط الشعب ونذرت نفسها لخدمة وتحقيق مصالحه وانتمائه لكل اليمن التاريخي ومحيطه العربي جغرافيا ولكل قبائله وعشائره ورفضه لكل الممارسات والدعاوي الطائفية والمذهبية والمناطقية والإقليمية كما أنه أول من رفع شعار بناء الدولة اليمنية الحديثة في خطابه السياسي.

وتطرق ظافر إلى حركة 13 يونيو التصحيحية 1974 م ومنجزاتها والأوضاع التي سبقت قيام الحركة والتي رافقت قيامها وأهدافها وطموحاتها والترحيب الشعبي بقيامها والالتفاف حولها والوضع الأمني والسياسي بعد قيام الحركة ومفهوم الرئيس ابراهيم الحمدي لتأسيس وبناء الدولة اليمنية الحديثة، والتجربة الديمقراطية لحركة 13 يونيو وفي مجال التنظيم السياسي وحركة التصحيح المالي والإداري ومكافحة الفساد وتجربة التعاون الأهلي ومنجزات الحركة في المجال التشريعي وفي المجال التنموي والمنجزات في العلاقة بين الشطرين والسياسة الخارجية.

كما استعرض العلاقة بين الرئيس ابراهيم الحمدي والتنظيم الناصري في اليمن على مستوى الخارج والداخل قبل وبعد قيام الحركة والموقف المبكر للتنظيم الداعم لها وتطور العلاقات بعد قيام الحركة والاجتماع الأول لقيادة التنظيم مع الرئيس ابراهيم الحمدي في صنعاء بعد قيام الحركة مباشرة.

وتحدث ظافر عن المؤتمر الوطني العام الرابع للتنظيم في صنعاء 1974م وقراراته بشأن التعامل مع حركة 13يونيو ورئيس مجلس القيادة الرئيس ابراهيم الحمدي وكذلك المؤتمر الوطني العام الرابع ( الاستثنائي ) للتنظيم الذي عقد بناء على دعوة القيادة التنفيذية للوقوف على التقرير المقدم للمؤتمر عن مراحل الحوار التي تمت بين قيادة التنظيم وقيادة الحركة والنتائج الإيجابية التي أثمرها الحوار في الوصول إلى اتفاق على الكثير من القضايا والرؤى المستقبلية والمفاهيم الفكرية والأسس العملية للمشاركة في تحقيق أهداف وطموحات حركة 13يونيو التصحيحية واجراءات استكمال انضمام الرئيس ابراهيم الحمدي للتنظيم في 15 إبريل 1976م وقرار القيادة التنفيذية إضافة الشهيد إبراهيم الحمدي إلى عضوية القيادة التنفيذية للتنظيم. وكذلك المؤتمر الوطني العام الخامس للتنظيم 29/4-1/5/1977م بمدينة الحديدة ومشاركة الشهيد الرئيس إبراهيم محمد الحمدي فيه وانتخابه عضواً في اللجنة المركزية والقيادة التنفيذية.

كما أشار المحاضر إلى جريمة اغتيال الرئيس ابراهيم الحمدي والتطورات والتداعيات اللاحقة وصولاً إلى قيام حركة 15 أكتوبر الناصرية 1978م.

ولفت الأستاذ محمد سعيد ظافر الى انه أعد كتاباً تضمن فيه حياة الشهيد إبراهيم الحمدي ومشروع بناء الدولة المدنية الحديثة وسيتم إصداره مطلع العام القادم 2019.

وتخلل المحاضرة عدد من المداخلات من قبل الحاضرين لهذه الفعالية التي تعد امتداد لفعاليات الاحتفال بالمئوية في إطار خطة لجنة أحياء مئوية القائد المعلم جمال عبدالناصر- فرع اليمن والتي ستتوج بفعالية ختامية للمئوية بداية العام القادم.

حول الموقع

سام برس