سام برس

انتهت العون المباشر ـ مكتب اليمن من تنفيذ مشروع مياه دير العقم في مديرية عبس بمحافظة حجة متضمناً محطة معالجة مع جميع ملحقاتها تعمل بنظام الطاقة الشمسية بتمويل من الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت.

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني مديرة مكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي إن هذا المشروع سيكون له الأثر الإيجابي في التنمية المجتمعية بالمنطقة، وتخفيف المشقة التي يكابدها السكان في البحث عن الماء وتوفير مياه صالحة للشرب تسهم في الحد من الأمراض والأوبئة القاتلة الناجمة عن استخدام المياه الملوثة.

وأشارت إلى أن العون المباشر تكرس جهودها للاستجابة لاحتياجات السكان في المناطق النائية في مختلف المحافظات اليمنية عبر مشاريعها الإغاثية والتنموية والخدمية.

وذكرت العسعوسي أن حوالي 16 مليون شخص في اليمن لا تتوفر لديهم فرص الحصول على المياه النظيفة وخدمات الإصحاح البيئي، لافتة إلى أهمية الاستمرار في تحسين البنية التحتية لقطاع المياه خصوصاً في مرحلة الصراع التي يمر بها اليمن التي أدت إلى انهيار الخدمات الأساسية.

وتقدمت العسعوسي بالشكر للأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت لاستمرارها في تمويل المشاريع الخدمية المستدامة في اليمن وفي مقدمتها مشاريع المياه بمايسهم في تنمية المناطق المستهدفة ، معبرة عن أملها في امتداد الشراكة والتعاون مع مكتب العون المباشر في اليمن لتنفيذ مزيد من المشاريع.

كما دعت العسعوسي المانحين إلى تركيز الدعم على مشاريع المياه لتأثيرها الكبير في التنمية المستدامة والحد من الأمراض والأوبئة المتفشية في اليمن.

من جانبه أفاد مهندس المشاريع بمكتب العون المباشر أحمد وهاب أن المشروع يتكون من توريد وتركيب محطة معالجة بالتناضح العكسي مع جميع ملحقاتها تعمل بنظام الطاقة الشمسية ، وكذا توريد وتركيب وتشغيل منظومة تشغيل بالطاقة الشمسية بقدرة (10.5) كيلو وات وذلك لتشغيل المحطة مع جهاز تحويل انفرتر وخزانات مياه للمحطة وعمل منهل مياه وكذلك تأهيل وترميم غرفة لتركيب المحطة بداخلها مع جميع ملحقاتها.

وذكر أنه يستفيد من المشروع (3500) إنسان في قرية دير العقم بمديرية عبس، مبيناً أن المشروع نفذ بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث والهيئة العامة لمشاريع مياه الريف والسلطة المحلية ومكتب التخطيط والتعاون الدولي في المحافظة.

حول الموقع

سام برس