سام برس
أطلقت المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة بالتزامن مع منظمة الشفافية الدولية اليوم في صنعاء مؤشر مدركات الفساد لعام 2013م الذي يتناول 177 دولة في العالم من بينها اليمن من منظور الفساد في القطاع العام.
حيث أشار التقرير بأن مستويات الفساد وسوء استخدام السلطة ما زالت مرتفعة، فقد حصلت 85% من الدول العربية التي شملها المؤشر وعددها 13 دولة حصلت على درجة أقل من 50% من ضمنها اليمن، ما يؤكد حاجة المؤسسات العامة إلى الالتزام بالشفافية وتوسيع نطاق الرقابة والمساءلة.
وحصلت اليمن على الدرجة 18 من 100 مسجلة تراجعا كبيرا في مستوى النزاهة بنسبة خمس درجات عما كانت عليه في العام الماضي.
ويعود هذا التراجع ناتجا عن عدة أسباب من أهمها ضعف الدور الرقابي للبرلمان وقصور أداء منظومة مكافحة الفساد وضعف دور الإعلام ومنظمات المجتمع المدني في الرقابة على الحكومات ومساءلتها.
مؤشر مدركات الفساد هو تقرير سنوي تصدره منظمة الشفافية الدولية بحيث يعتمد على فحص واقع الفساد في القطاع العام لدى الدول المشمولة في المؤشر والتي بلغ عددها هذا العام 177 دولة، وتعتبر مصادر بيانات ومعلومات المؤشر متنوعة من آراء الخبراء من القطاع العام والخاص.
ومن أهم ما يميز هذا المؤشر أن مقياسه للعلامات يبدأ من 0 إلى 100 بحيث تعني صفر أعلى مستوى فساد مدرك وتعني 100 أقل مستوى فساد مدرك.

حول الموقع

سام برس