سام برس / خليل حسان
بحث وزير الإدارة المحلية علي محمد اليزيدي مع مبعوث الأمم المتحدة جورج جورجفيتش خبير برنامج سيادة القانون والعدالة والأمن ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي دور المجتمع الدولي في أمن وأستقرار اليمن من خلال البرنامج وعبر السلطات المحلية. وأكد وزير الإدارة المحلية على الدور الذي تلعبه الأمم المتحدة في دعم أمن واستقرار اليمن مؤكداً على الدور الإشرافي للوزارة على مستوى المحافظات والسعي إلى هيكلة الوزارة لضمان التعامل مع هذا المستوى الإداري كي يضمن الجميع تعاون ملزم دون تيهان وتطلع اليزيدي إلى دعم المجتمع الدولي لليمن سواءً عبر المنظمات أو الدول المانحة بما يخدم التنمية المحلية والإستقرار ، الأمر الذي يتطلب التنسيق مع السلطات المحلية من خلال إيجاد شراكة حقيقية مع المجتمع الدولي بإشراف الوزارة .

وفيما يخص سيادة القانون والأمن شدد الوزير على فرض سيادة القانون في جميع المحافظات ودعا بعثة الأمم المتحدة إلى تنفيذ برنامج تدريبي بحسب إختصاصاتها فيما يخدم التنمية المحلية أمنياً وقانونياً وإقتصادياًَ ، وأن وزارته ستكون سنداً لأي تصور يخدم تنفيذ الهيكلة للوزارة ودعم التوجهات اللامركزية وعلى مستوى المحافظات والمحليات فيما يضمن التوعية بالنظام والقانون والقضاء من خلال تدريب وتأهيل الكوادر العاملة في السلطة القضائية في المحاكم وكذا الأمنية ، والتوعية العامة بذلك بإستخدام وسائل الإتصال المباشرة والغير مباشرة .

من جهته أشاد مبعوث الأمم المتحدة الإنمائي بالجهود التي تبذلها الوزارة ممثلة بالوزير اليزيدي في دعم التنمية وتعزيز اللامركزية الإدارية ونوه إلى أن البعثة تسعى إلى بناء شراكة حقيقية مع السلطات المحلية عبر الوزارة ودعم الإستقرار والإنتقال الأمن للمستقبل المنشود من خلال دعم العملية الإنتقالية وخدمة الإنسان اليمني خلال هذه المرحلة وإصلاح الأجهزة الأمنية والإدارية ومساعدة الوزارة في سبيل إنجاح عملية الهيكلة التي تسعى لها الوزارة .

وأكدا جورج أبو الزلف ممثل مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في اليمن أن لدى البرنامج مشروعات عديدة يجري العمل بها وتتصل بدعم العدالة الانتقالية وحقوق الإنسان أثناء المرحلة الانتقالية وإصلاح وهيكلة الأجهزة الأمنية.. مؤكدين أن الاهتمام حاليا ينصب على دعم القضاء وسيادة القانون كونه لا يلقى اهتماما كافيا من قبل مانحين آخرين.. ولفتا إلى أن استطلاعات الرأي في اليمن تشير إلى أن غالبية الناس لا تثق بالقضاء، ما يضاعف الحاجة إلى تحديد أولويات دعم الأجهزة القضائية وتعزيز ثقة الناس بها وتجنب الاختلالات في عملها .

حضر اللقاء كلاً وليد باهارون مسئول البرامج التنموية بفريق الحكم الرشيد بمؤتمر الحوار الوطني ووكيل وزارة الإدارة المحلية أحمد الحمادي .


حول الموقع

سام برس