سام برس
اتهم الدكتور ابوبكر القربي وزير الخارجية اليمني جمهورية إيران الاسلامية بالعمل على زعزعةاستقرار اليمن والامن الإقليمي .
وطالب القربي طهران بعدم التدخل في الشؤون اليمنية الداخلية، مشيرا إلى أنه تم ضبط سفن تحمل السلاح الإيراني على السواحل اليمنية وهي متجهة إلى جماعة الحوثيين.
وفي حوارة مع جريدة " الشرق الأوسط " في المنامة إن اليمن بحاجة إلى دعم لحماية أهم ممر يربط بين الشرق والغرب في خليج عدن وباب المندب.
وقال القربي عن الاتفاق النووي بين إيران والدول العظمى إن دول الخليج واليمن أولى بالمشاركة في المفاوضات بشأنه.
وأشار إلى أن بلادنا طرحت أمام القمة الأمنية الإقليمية (حوار المنامة 2013)، حاليا، جملة من المخاطر والمخاوف الأمنية التي يواجهها اليمن، من بينها تدفق اللاجئين بعشرات الآلاف من القرن الأفريقي على بلاده، واستغلال تنظيم القاعدة لتلك الظروف لتسريب عناصرها إلى الداخل.
وأكدوزير الخارجية اليمني أن اليمن تتطلع منذ سنوات إلى الانضمام إلى دول مجلس التعاون الخليجي، قائلاً: إن بلاده استفادت كثيراً من مشاركاتها على هامش القمم الخليجية منذ سبع سنوات، فانضمت إلى المزيد من المنظمات التابعة للمجلس، ولكنها تترك أمر الانضمام هذا للزمن ودول المجلس لتقرر فيه.
وحول ترحيب معظم الدول بالاتفاق النووي، قال القربي أقول كما قال الأمير تركي الفيصل- في مداخلة في القمة- كان الأولى أن يكون للدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجي دور في هذه المفاوضات، لأن هذه المفاوضات لها تأثير مباشر لدولنا أيضاً.

حول الموقع

سام برس