سام برس
أقتحمت قوات الامن السودانية ساحت الاعتصام بالعاصمة الخرطوم، مخلفة 9 من القتلى وعدد من الجرحى اليوم الاثنين ، حسب بيان وزارة الصحة السودانية.

حيث تدخلت قوات الامن السودانية لفض الاعتصام في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين بعد ان حذر المجلس العسكري الانتقالي من قيام البعض بقطع الطرقات وتفتيش المواطنين ًخارج اطار الدستور والقانون والامن والاستقرار.

وقال ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي انه ما ان شرعت قوات الامن في فض الاعتصام وازالة الحواجز من الطرقات حتى سارع بعض المعتصمين الى الاشتباك معها وبناء الاجدر ونصب الحواجز واشعال النيران والاطارات في محاولة لمنع تقدم قوات الامن ، كما سمع دوي اطلاق نار دون معرفة المصدر ، وهو ماأدى الى سقوط عدد من الضحايا بين قتيل وجريح.

بينما قالت وسائل اعلام دولية وناشطون ان عدد القتلى وصل الى 14 قتيلاً بالاضافة الى عدد من الجرحى.

وأظهرت لقطات تلفزيونية حية النار وهي تشتعل بخيام المحتجين، في الوقت الذي كان فيه محتجون آخرون يفرون من مكان الاعتصام.

بدورها، أوضحت مصادر المجلس العسكري أن الأمن دخل الميدان بعد دخول مجموعة كبيرة من المخالفين إليه ، وأكدت أن فارين من منطقة كولومبيا دخلوا مكان الاعتصام، ما اضطر الأمن لمطاردتهم.

السفارة الامريكية.. خطاء ويجب التوقف

من جهتها قالت السفارة الأمريكية، في تغريدة عبر "تويتر"، صباح اليوم الاثنين: " ان هجوم قوات الأمن السودانية على المعتصمين والمدنيين الآخرين خطأ ويجب أن يتوقف"، متابعة: "المسؤولية تقع على عاتق المجلس العسكري الانتقالي".

مصر .. ضبط النفس

وقالت الخارجية المصرية، في بيان اليوم الاثنين: "تتابع مصر ببالغ الاهتمام تطورات الأوضاع على الساحة السودانية والأحداث الأخيرة وتداعياتها".

وأضافت الخارجية: "تعرب مصر عن مواساتها لأسر الشهداء وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى".

و"تؤكد مصر على أهمية التزام كافة الأطراف السودانية بالهدوء وضبط النفس والعودة إلى مائدة المفاوضات والحوار بهدف تحقيق تطلعات الشعب السوداني".

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس