سام برس
حذر رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي"، الجمعة، من تأثيرات أكبر على الاقتصادات العالمية، بسبب التوترات التجارية القائمة والجيوسياسية القائمة.

وقال "آبي" الذي تستضيف بلاده أعمال قمة مجموعة العشرين، في كلمته الافتتاحية اليوم، إن التوترات التجارية والجيوسياسية، تتصاعد حول العالم.

وانطلقت، الجمعة، قمة دول مجموعة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية، وتستمر أعمالها حتى يوم غد السبت، بمشاركة قادة أكبر 20 اقتصادا حول العالم.

ودعا رئيس الوزراء الياباني، قادة العشرين، إلى اتخاذ إجراءات وتدابير وصفها بـ "الضرورية" لتحفيز الاقتصاد العالمي.

وعقد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، الجمعة، مؤتمرا صحفيا في مقر اجتماعات مجموعة العشرين، حذر فيه من الأضرار التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي بسبب التوترات التجارية.

وأشار "يونكر"، إلى وضوح تأثيرات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة وبكين على الاقتصادات العالمية.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي لعام 2019 إلى 3.3 بالمائة، مقابل 3.5 بالمائة، بسبب استمرار التوترات التجارية العالمية.

ومنذ يونيو/ حزيران 2018، تبادل البلدان فرض الرسوم على سلع بمليارات الدولارات، ما ألقى بتأثيرات سلبية في أسواق العالم، وعطل سلاسل إمدادات المصانع وقلص صادرات المزارع الأمريكية.

وفرضت الولايات المتحدة على مراحل، رسوما جمركية على بضائع صينية بقيمة 250 مليار دولار، من إجمالي قيمة الصادرات السنوية للصين البالغة بين 550 - 600 مليار دولار، تتجه للسوق الأمريكية.

المصدر: الاناضول

حول الموقع

سام برس