سام برس
أُشهرت كلية الطب البيطري بجامعة صنعاء اليوم رؤيتها العلمية والرسالة والاهداف في فعالية خاصة نظمتها الكلية بالتعاون مع مركز التطوير الاكاديمي وضمان الجودة بمشاركة نخبة من الاكاديميين والخبراء المختصين .

وتهدف الكلية إلى تخريج اطباء بيطريين إكفاء وذوي خبرة في المجال الطب البيطري بما يمكنهم من اداء أدوارهم في خدمة المجتمع و المشاركة الفاعلة في التنمية الاقتصادية عن طريق حماية الثروة الحيوانية والدواجن ومكافحة الامراض والأوبئة التي تصيبها ودعم وتوثيق الروابط العلمية مع كليات الطب البيطري والمؤسسات العلمية المعنية.

وفي الورشة أكد مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي عضو اللجنة الفنية الخاصة بإنشاء كلية الطب البيطري بجامعة صنعاء الدكتور فوزي الصغير سعي الكلية إلى الريادة محلياً والتميز اقليمياً في مجال العلوم الطبية والبيطرية من خلال إعداد كوادر متخصصة في الطب البيطري قادرة على تلبية احتياجات المجتمع وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي والمنافسة محلياً وإقليمياً.

واشار إلى توجهات الدولة للاهتمام بقطاع الطب البيطري والثروة الحيوانية والمنتجات الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي وكذا اتخاذ اجراءات للحفاظ على الثروة الحيوانية وكيفية التخلص منها بعد وفاتها وفق أساليب علمية وأكاديمية متخصصة .

من جانبه استعرض عميد كلية الطب البيطري بجامعة صنعاء الدكتور عبد الرؤوف الشيباني مراحل انشاء الكلية والرؤية والرسالة والاهداف التي تسعى لتحقيقها عبر مخرجاتها بالشراكة مع القطاع الخاص والانتقال إلى مرحلة توصيف المقررات والمواد الدراسي وفق معايير الاعتماد العالمي.

وأكد الحاجة لإنشاء الكلية لتلبية متطلبات المرحلة الراهنة والتوعية بأهمية سلامة غذاء الانسان والحيوان .. مبيناً أن الكلية استفادة من تجارب 10 كليات عالمية مماثلة منها 6 عربية و4 اجنبية في إعداد المنهج والمفردات والمواد الدراسية وفق معايير الاعتماد العالمي بحيث يمكن الطلاب الخريجين من مواصلة الدراسة في أي جامعة دولية.

فيما اشارت مديرة مركز التطوير الاكاديمي وضمان الجودة بجامعة صنعاء الدكتورة هدى العماد إلى أهمية تأسيس كلية الطب البيطري بناءً على قواعد علمية واسس منهجية وفق معايير الاعتماد العالمي بما يكفل الحفاظ على الثروة الحيوانية المحلية والحفاظ على الصحة العامة والبيئة من خلال التشخيص والعلاج لهذه الثروة التي تتميز بها اليمن .

بدورهما استعرض رئيس جمعية الاطباء البيطريين الدكتور محمد الشجاع ، ورئيس الاتحاد العام لقطاع الدواجن والثروة الحيوانية مراد الزيلعي أوضاع الطب البيطري باليمن منذ سبعينيات القرن الماضي وحتى اليوم ودور الاساليب العلمية والاكاديمية في تحسين جودة القطاع الخاص في مجال الثروة الحيوانية.

واشار إلى أن اليمن تسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الثروة الحيوانية ما يتطلب توفير احتياجات الطب البيطري لحمايتها من الامراض والاوبئة الفتاكة.

عقب حفل الاشهار قام الفريق الاكاديمي والخبراء وممثلو منظمة الفاو الدولية والاتحادات والجمعيات الخاصة بالثروة الحيوانية بجولة تعريفية لكلية الطب البيطري بجامعة صنعاء، وتعرفوا على المعامل والتجهيزات الخاصة بأقسام الكلية المختلفة.

واستمعوا من عميد الكلية إلى ايضاح حول امكانيات الكلية المتوفرة منذ 1970م منذ تأسيس كلية الطب البشري على نفقة دولة الكويت الشقيقة ولكن لم يتم الاستفادة منها او استغلالها، مبيناً أن الكلية لديها معامل حديثة خاصة بالعمليات الجراحية وغرف التخدير والاشعة للحيوانات الاليفة الكبيرة والصغيرة ووضع الحيوانات تحت الرقابة حتى تماثلها للشفاء وأجهزة التنظيف والغسيل والتشريح وكذا امتلاكها لأجهزة التكييف والتعقيم الذاتي المركزي .

ولفت إلى أن الكلية بصدد انشاء المزرعة الخاصة بالكلية على مساحة تسعة هكتار شمال كلية الطب وانشاء حضائر الاغنام والماعز بتمويل مستثمرين

حول الموقع

سام برس