سام برس

رصد " سام برس"

تفاعلاً مع التحقيق الاستقصائي الذي اعده الزميل والصحفي وائل شرحة ، تحت عنوان " رهائن القضاء في اليمن.. أعوام من الانتهاكات" بدعم من شبكة إعلاميون من إجل صحافة استقصائية عربية "أريج" ونشر في التاسع من مارس الجاري بموقع العربي الجديد ، فقد دفعت تلك القضاياالانسانية ، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل خلال فترة 11 إلى 15 مارس الجاري 2020, نزولاً ميدانياً إلى محافظات "إب وذمار والبيضاء وتعز" الاربع للاطلاع عن كثب على القضايا والاشكاليات والصعوبات والتسريع بالبت فيها تحقيقاً للعدالة .

ورافق رئيس مجلس القضاء في النزول الميداني وزير العدل القاضي الدكتور محمد الديلمي ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري ووكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد الجرافي..

وعقدت إجتماعات برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى في كل محافظة ضمت الإجتماعات قيادات من السلطات المحلية ورؤوساء المحاكم وووكلاء النيابات لمناقشة الآليات الكفيلة بتعزيز التنسيق بين المحاكم والنيابة والجهات الأمنية والضبطية بما يسهم في إنجاز القضايا وتحقيق العدالة خاصة في ظل الظروف الراهنة جراء استمرار الحرب.

وناقشت الإجتماعات أهمية تعزيز التنسيق بين أجهزة السلطة القضائية والأجهزة الأمينة .. حاثه على ضرورة مضاعفة الجهود لإنجاز القضايا ومتابعة أوضاع السجون وتحسين الخدمات فيها.

وأطلعوا في زياراتهم الميدانية احتياجات الاصلاحية والصعوبات التي تواجهها في ظل شحة الامكانيات.

وأكدوا خلال تلك الزيارة أهمية تعزيز التنسيق بين المحاكم والنيابات والأجهزة الامنية لوضع التصورات بشأن قضايا السجناء الذين لديهم التزامات للغير والترتيب لوضعهم ضمن الحالات التي تتطلب الدعم والمساعدة.

وشددوا على أهمية سرعة إنجاز قضايا المواطنين خاصة المرحلة من أعوام سابقة وتحقيق أعلى معدلات الانضباط في أجهزة السلطة القضائية.. لافتين إلى أنه سيتم الوقوف أمام الاحتياجات الضرورية للمحاكم والنيابات بالمحافظة والعمل على توفيرها وفق الإمكانيات المتاحة.

كما قدما مدراء الإصلاحيات "السجون" في المحافظات الأنف ذكرها إيضاحات حول الصعوبات التي تواجه الإصلاحية واحتياجات النزلاء ومتطلبات ترميم مبنى الإصلاحية.

وتأتي تلك التحركات والإجراءات للسطات القضائية بعد تناول العديد من وسائل الإعلام لتحقيق السجون الاستقصائي.

ووافق المجلس على نقل عدد من أعضاء النيابة العامة للعمل في بعض النيابات الابتدائية والاستئنافية والمكتب الفني بمكتب النائب العام بناء على مذكرة الترشيح المرفوعة من النائب العام.

كما ناقش المجلس عددا من التظلمات المقدمة من بعض القضاة وأتخذ بشأنها القرارات المناسبة وفقا للقانون ، واخذ بعين الاعتبار التظلمات المحالة من مكتب رئاسة الجمهورية واتخذ إزائها القرارات المناسبة

للاطلاع على نسخة التحقيق في شبكة أريح والعربي الجديد:

https://arij.net/yemeni_prisoners/?fbclid=IwAR3H9xhcEnCiauIixesnFolfvjmBhrGwYmxQXFNGLZXu2W6OxNaRkWOziPA

العربي الجديد

https://www.alaraby.co.uk/investigations/2020/3/8/%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%87%D8%A7%D9%83%D8%A7%D8%AA?fbclid=IwAR0RY4Wc9yMl2dVHcEe91GzNOpjvn4RMswHH68PbOwZsmg-gO5VHn-vJbds

حول الموقع

سام برس