سام برس

تنطلق يوم غد السبت في العاصمة القطرية الدوحة محادثات سلام بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، في محاولة للتوصل الى تسوية سياسية وسلام تاريخي ينهي 19 عاماً من الحرب والتفجيرات والاغتيالات والصراع السياسي على السلطة الذي أدى الى تدمير البلاد وقتل وإصابة ألاف الافغان.

وقال نادر نادري ، أحد المفاوضين عن السلطات الافغانية ، ان مفاوضو الوفد الحكومي المكون من 21 شخصاً غادر الجمعة كابول متوجيهن إلى الدوحة للمشاركة في المحادثات.

والعجيب في الامر ان المحادثات بين السلطة الافغانية وجماعة طالبان تاتي برعاية الولايات المتحدة ودعم دولة قطر .

يذكر ان الولايات المتحدة الامريكية أستخدمت قوى الاسلام السياسي في حربها ضد الروس وقدمت الدعم المالي والسلاح والمعلومات والتدريب للجماعات الاسلامية لخوض الحرب في الثمانينات ، وبعد هزيمة الروس وانتصار الجماعات ، بدأت كل التيارات والحركات والجماعات الاسلامية في خوض حرب ضروس فيما بينها للاستئثار بالسلطة وقدمت الولايات المتحدة، الدعم الكبير وكذلك دول الخليج ، ثم اطاحت واشنطن بطالبان من حكم أفغانستان عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

واعرب وزير الخارجية الأمريكي بومبيو عن أملة في التوصل الى تسوية سياسية ، بإعتبارالسلام فرصة تاريخية لأفغانستان لإنهاء أربعة عقود من الحرب وسفك الدماء" ، بحسب "فرانس 24".

ومن المتوقع ان يلتقي الجانبان في العاصمة القطرية الدوحة بعد تأخر ستة أشهر من الموعد الذي كان مقررا بسبب الخلافات حول مسألة تبادل سجناء تثير جدلا.

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس