سام برس/ صنعاء/ محمد العزيزي
استدعت محكمة جنوب غرب الأمانة بصنعاء ممثل منظمة الصحة العالمية باليمن للمثول أمامها غدا الأحد الـ 21 من مارس 2021م م و ذلك إثر رفع المواطن اليمني محمود الابارة دعوة قضائية ضدها بعد وفاة ابنه.

وقال والد الطفل في صحيفة الاتهام ان وفاة طفلة هي نتيجة التقصير في المسؤولية الاخلاقية والانسانية حيث كان من المنتظر علاجه في الخارج عبر الجسر الجوي الطبي الإنساني الذي كان قد أقرته الأمم المتحدة ممثلة بمنظمة الصحة العالمية في يونيو ٢٠١٩م .

و أكد مصدر مسؤول أن محكمة جنوب غرب طلبت ممثل منظمة الصحة العالمية بصنعاء للرد على الدعوى القضائية التي تقدم بها المواطن محمود الأبارة في الجلسة المقررة يوم الأحد ٢١ مارس ٢٠٢١م ، حيث طالب المدعي الأبارة المحكمة إلزام المدعى عليها منظمة الصحة العالمية بتنفيذ قرار لجنة الجسر الجوي الطبي الإنساني لجميع المرضى اليمنيين للعلاج في الخارج وفق الاتفاق الموقع مع الصحة العالمية و المنظمة المتكلفة بالعلاج وعن طريق مطار صنعاء الدولي .

وأشار المصدر إلى أن الطفل شوقي الأبارة الذي توفي في طريق صنعاء - إب و هو متوجها" إلى مطار عدن بعد انتظار الجسر الطبي لعامين كاملين وكان ضمن المسجلين بقرار اللجنة الطبية عبر الجسر الجوي الإنساني المزعوم إلى جانب شقيقه ماهر الأبارة المصاب بسرطان العين اليمنى بعد انتقال المرض إليها عقب إستئصال العين اليسرى و الذي ما يزال ينتظرذلك الجسر المزعوم .

وكان وزير الصحة العامة والسكان بحكومة الإنقاذ الدكتور طه المتوكل قد حمل في وقتا" سابق الأمم المتحدة و منظمة الصحة العالمية المسؤولية الكاملة في وفاة الطفل شوقي الأبارة بعد انتظاره الجسر الطبي لعامين كاملين دون فائدة ،وكذا كل المرضى اليمنيين الذين ينتظروا السفر للعلاج في الخارج ، ويتساءل أهالي المصابين أين مصير تلك الاموال.

٤,٩ مليون دولار !!؟

إلى ذلك ابتلعت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة مبلغ ٤,٩ مليون دولار كانت قد جمعتها و خصصتها الأمم المتحدة لمواجهة نفقات الجسر الجوي الطبي الإنساني لعلاج المرضى اليمنيين المصابين بالأمراض المستعصية و الذين بلغوا خلال العام ٢٠٢٠م أكثر من ١٢٠ ألف حالة مرضية تحتاج للعلاج خارج اليمن .

حول الموقع

سام برس