سام برس
اعلن وزير الخارجية السعودي الامير فيصل بن فرحان اليوم الاثنين خلال مؤتمر صحفي عن مبادرة لانهاء الحرب في اليمن والتوصل الى تسوية واتفاق سياسي.

وقال الوزير السعودي انه يسعى من اجل الضغط على جماعة انصار الله " الحوثيين" للقبول بالدخول في تسوية سياسية.

واوضح وزير الخارجية السعودي ، ان التسوية تبدأ بوقف اطلاق النار في كل ارجاء اليمن تحت اشراف الامم المتحدة .

ودعا وزير الخارجية السعودي الحكومة الشرعية وجماعة انصار الله الى القبول بالمبادرة السعودية.

وتحدث الوزير السعودي ان المبادرة تشمل إيداع إيرادات الضرائب والجمارك لسفن المشتقات النفطية الواصلة الى ميناء الحديدة لدى حساب خاص في البنك المركزي اليمني بالحديدةوفقاً لاتفاق " ستوكهولم".

وقال الوزير السعودي ان المبادرة تتضمن فتح مطار صنعاء الدولي محلياً واقليمياً ودولياً.

ناطق انصار الله:

من جانبه قال المتحدث الرسمي بإسم انصار الله ان المبادرة السعودية لا تتضمن شيئا جديدا، لكنه قال في نفس الوقت إن الحركة ستواصل المحادثات مع الرياض ومسقط وواشنطن في محاولة للتوصل إلى اتفاق سلام ، بحسب " رويترز".

حكومة الشرعية:

رحبت حكومة الشرعية في بيان صادر عنها بالمبادرة السعودية الرامية لإنهاء الحرب المستمرة منذ ستة أعوام.


وتأتي مبادرة وزير الخارجية السعودي ، عقب دعوة الناطق الرسمي لجماعة انصار الله محمد عبدالسلام ، دول التحالف لقيادة السعودية رسالة ، بضرورة وقف العدوان ورفع الحصار والفصل بين ماهو انساني بفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة بعيداً عن المناورة والابتزاز السعودي.

كما تاتي دعوة السعودية بعد دعوة بايدن الى وجوب وقف اطلاق النار والدخول في حوار سياسي ، وارسال المبعوث الاممي الى طهران ، والامريكي الى السعودية ، وتحرك الوسيط العماني من أجل حلحلت الازمة اليمنية وانهاء الحرب والعدوان واحلال السلام.

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس