سام برس
أنهت العون المباشر مكتب اليمن، الخميس، توزيع الغذاء على (29379) شخصاً ضمن المرحلة الثالثة من مشروع الاستجابة الطارئة في محافظة حضرموت والثانية في محافظة عدن بتمويل حملة ليلة 21 رمضان 2020 .

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني، المدير الإقليمي للعون المباشر في اليمن معالي العسعوسي إن اليمن ابتلي منذ ستّ سنوات بوضع إنساني صعب أدى إلى حدوث مايشبه المجاعة وتدمير القطاع الاقتصادي وسبل العيش، حيث لم يعد الناس قادرين على توفير الطعام لأسرهم أو شراء الوقود للتنقل بحثاً عن عمل.

وأضافت أنه بدون المساعدات الإنسانية، لن تتمكن آلاف الأسر من الحصول على طعام على الإطلاق.

ووفقاً للأمم المتحدة يواجه اليمن حالياً الخطر الوشيك لحدوث أسوأ مجاعة عرفها العالم منذ عقود، حيث أن عدد الأشخاص الذين يواجهون ثاني أعلى مستوى لانعدام الأمن الغذائي سيزيد من (3.6 ) ملايين شخص ليصل إلى (5) ملايين شخص في النصف الأول من عام 2021.

وأوضحت العسعوسي أن العون المباشر تعمل على توفير الغذاء للفئات الأشد احتياجاً لمدة معينة تنفيذاً للهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة "القضاء على الجوع وسوء التغذية بحلول عام 2030، بما يضمن إمكانية حصول جميع الناس على الأغذية الكافية والمغذية على مدار السنة".

هذه المرحلة تضمنت توزيع (4197) سلة غذائية استفاد منها (29.379) شخصاً من الأسر النازحة والأشد ضعفاً وأصحاب الهمم، الأيتام والمهمشين.

إذ تم في محافظة حضرموت توزيع (2000) سلة غذائية في سيئون وفرت الغذاء لـ (14000 ) شخص بالتعاون مع مؤسسة أمل للتنمية، و (700) سلة غذائية لـ (4900) شخص في مدينة المكلا و (300) سلة وفرت الغذاء لـ (2100) شخص في مدينة الشحر بالتعاون مع جمعية المعروف للتنمية.

وفي محافظة عدن، تم توزيع (702) سلة غذائية في البريقة وفرت الغذاء لـ (4914) شخصاً بالتعاون مع جمعية وديان لتنمية المجتمع، و (495) سلة غذائية في عدة مراكز لأصحاب الهمم "ذوي الإعاقة" استفاد منها (3465) شخصاً بالتعاون مع الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين اليمنيين.

وتكونت السلة الغذائية الواحدة من ( 50 كجم بر مطحون، 5 كجم سكر، 10 كيلو أرز، كرتون ونصف بقوليات "36 علبة"، 8 لترات زيت، 1 كجم ملح طعام).

واستمر التوزيع من 21ـ 25 مارس 2021، ورافقه توزيع الكمامات والقفازات واستعمال المعقمات حرصاً على اتباع الإجراءات الوقائية والتباعد الجسدي بين المستفيدين.

ونفذت العون المباشر المشروع بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومكاتبها والسلطات المحلية في محافظتي حضرموت وعدن.

وعبرت العسعوسي، عن الشكر للممولين عبر حملة ليلة 21 رمضان 2020، ومساهمتهم في تلبية احتياجات الأشقاء في اليمن من الغذاء، وثمنت دور الشركاء المحليين في التنفيذ وتسهيل إيصال المعونات الغذائية للمستهدفين.

حول الموقع

سام برس