سام برس
أكد وزير الخارجية الكويتي الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح ، خلال اعمال الجلسة الطارئة لمجلس حقوق الانسان لمناقشة الملف الفلسطيني ، على ضرورة محاسبة اسرائيل وازالة الاحتلال وتحقيق السلام الشامل كخيار استراتيجي للكويت ، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية

جاء ذلك خلال كلمة القاها الشيخ احمد اصباح أثناء ترأسه لفد دولة الكويت المشارك في أعمال الجلسة الطارئة لمجلس حقوق الانسان لمناقشة الملف الفلسطيني على مستوى وزراء الخارجية لبحث تداعيات الأوضاع الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتي عقدت اليوم الخميس عبر تقنية المرئي والمسموع.

وألقى الصباح ، كلمة دولة الكويت ، قال فيها ، إنه لمن المؤسف أن يقف المجتمع الدولي مكتوف الأيدي أمام حالة اللامبالاة لقوات الاحتلال الإسرائيلية تجاه القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وأكد على ان القوة القائمة بالاحتلال لأرض فلسطين وباقي الأراضي العربية المحتلة مستمرة في انتهاكاتها في شتى المجالات.

وشدد وزير الخارجية الكويتي على ضرورة تفعيل مبدأ المساءلة والمحاسبة لجميع انتهاكات القانون الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة وعدم إفساح المجال للقوة القائمة بالاحتلال للاعتقاد بأنها تمتلك الضوء الأخضر لمواصلة ارتكاب جرائهما دون تداعيات ، مشدداً على الحل الجذري.

وأوضح الدكتور احمد الصباح ،
إن ما قامت وتقوم به القوة القائمة بالاحتلال من تهجير وبناء المستوطنات في القدس وخاصة في حي الشيخ جراح تشكل عملية انتهاك واضح وصريح للقانون الدولي لحقوق الإنسان واتفاقية جنيف الرابعة ولجميع القرارات الدولية ذات الصلة وهو الأمر الذي يستلزم من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان العمل على تفعيل الآليات القانونية لضمان المساءلة والمحاسبة.

مصداقية حقوق الانسان :

وأكد الصباح ، ان مصداقية مجلس حقوق الإنسان أصبحت على المحك إن لم يتم التعاطي بحزم مع انتهاكات المحتل الإسرائيلي وخرقه للمواثيق الدولية مع العمل على إرسال رسالة واضحة لضمان المساءلة والمحاسبة.
ودعا وزير الخارجية الكويتي الدول الأعضاء في مجلس حقوق الانسان إلى دعم مشروع القرار المطروح على الدورةالطارئة.

ولفت الى انه رغم وقف اطلاق النار في 21 مايو لكن الاحتلال الإسرائيلي لازال مستمر والحصار على غزة مستمر ومشروع الاستيطان الإسرائيلي مستمر وعليه ستبقى جذور هذه الأزمة قائمة ومستمرة بل ومرشحة مرة أخرى للانفجار في أي لحظة.

حول الموقع

سام برس