سام برس
تنطلق اليوم لسبت في العاصمة القطرية " الدوحة" المفاوضات السياسية بين الحكومة الافغانية وجماعة طالبان ، من أجل التوصل الى تسوية سياسية واحلال السلام ، رغم الحرب الضروس واشتعال نار الجبهات عقب انسحاب القوات الامريكية من افغانستان.

ومن المتوقع ان تستمر المفواضات يومين ، يتم خلالها مناقشة عدد من القضايا الشائكة ، بحسب تصريحات مصطفى مستور كبير مستشاري الهيئة العليا للمصالحة الوطنية في افغانستان.

وتاتي مفاوضات حكومة افغانستان وجماعة طالبان بالتزامن مع اعلان خروج القوات الامريكية من افغانستان والتخلي عن قواعدها وترك الساحة امام طالبان بعد التخلي التدريجي عن الحكومة الافغانية والتعامل مع الامر الواقع لطالبان ما أتاح لجماعة طالبان خوض الحرب والسيطرة على الكثير من المدن والاراضي الافغانية وتقوية موقفها اما مفاوضات الدوحة.

ويحاول وفد جماعة طالبان ، حسب معلومات شبه مؤكدة الى ان طالبان تحاول الى اجراء تعديلات دستورية وتغيير نظام الحكم في افغانستان .

الجدير بالذكر ان حكومة افغانستان وحركة طالبان ، أجرت عدد من المباحثتا والمفاوضات في قطر من أجل التوصل الى تسوية سياسية توصل البلد الى السلام ، لاسيما بعد ان بدأت الدعوات الحكومية من عام 2004 الى طرق باب المفاوضات السياسية ، ومضت الولايات المتحدة في تبني وتشجيع فكرة المفاوضات ، ورغم حالات التعثر إلا ان الدعوة الى المفاوضات تجددت للجلوس على طاولة الدوحة.

حول الموقع

سام برس