سام برس
خاطبت وزارة الخارجية الامريكية من خلال رسالة دبلوماسية شديدة اللهجة ، السفارة اليمنية في واشنطن بسرعة معالجة الوضع غير الطبيعي لوزير الخارجية اليمني احمد بن مبارك ، مافتح باب التعليقات والسخرية في مواقع التواصل الاجتماعي من الحالة التي وصلت اليها الفوضى المننهجة في حكومة الشرعية.

ولفتت الخارجية الامريكية نظر الحكومة اليمنية بمعالجة وضع بن مبارك وفقاً للتقاليد والاعراف الدبلوماسية في ضؤ تعيينه وزيراً للخارجية اليمنية في ديسمبر 2020.

وقالت الخارجية الامريكية انه وفقًا لمعايير القسم وسياسة الاعتماد ، يُمنح قبول رئيس البعثة الثنائي بناءً على الفرضية العامة بأن المندوب الدبلوماسي سيقيم ويؤدي واجباته على أساس التفرغ الكامل في السفارة المعينة في واشنطن العاصمة.

وأكدت خارجية امريكا انه لا يجوز لابن مبارك أن يجمع بين الاختين "عملين ".. العمل في نفس الوقت كوزير للخارجية.

وقالت رسالة الخارجية الامريكية : لذلك يتعين على السفارة أن تقدم عبر الحكومة الإلكترونية في موعد أقصاه 30 يونيو 2021 ، "إشعار الإنهاء" فيما يتعلق بوضع السفير بن مبارك كسفير للجمهورية اليمنية لدى الولايات المتحدة.

وحددت الخارجية الامريكية بقاء السفير ومن يعولهم في الولايات المتحدة لمدة 30 يومًا بعد تقديم إشعار الإنهاء.

بالإضافة إلى ذلك ، يُطلب من السفارة تقديم "إشعار بالتغيير" في الحكومة الإلكترونية.

يذكر ان عضو مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين الزميل نبيل الاسيدي ، طرح منشور في صفحته على الفيسبوك أختزل فيه بعض تجاوزات وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك ، مشيراً الى ان بن مبارك لايزال يرفض تعيين سفير في واشنطن رغم رسالة الخارجية الامريكية المهينة .

وعلق الصحفي نبيل الاسيدي ساخراً بقوله : ربما هذا الاصرار العجيب من بن مبارك لاعتقاده ان الادارة الامريكية شبيهة بالريسبشن حق فنادق الرياض وانه سيستطيع اقناع ادارة الفندق بالسماح له بالبقاء في الغرفة بعد انتهاء الحجز.

وقد علق عشرات الصحفيين والناشطين والسياسيين على منشور الزميل الاسيدي ، مستغربين من الحالة العجيبة التي وصل اليها حال وزارة الخارجية وحكومة الدكتور معين عبدالملك والرئيس هادي ، وسخر البعض من تحول السفارات اليمنية الى دور للرعاية الاجتماعية ، والبعض شبه بن مبارك بالمقبرة التي تلف كل شيء ، وآخرون قالوا ان ذلك يرجع الى الفساد الاداري والحكومة المشلولة ، وقال أحد الناشطين ان بن مبارك أحد المنتجات الفاسدة لثورة فبراير ..

وقال ناشط آخر : وجدو لمصالحهم الشخصيه ويمرر اجنده خارجيه يعني .........ل

حول الموقع

سام برس