سام برس
سام برس/ احمد الشاوش

أكتست الكعبة المشرفة في الساعة الرابعة من صباح اليوم الاثنين ثوبها الجديد المطرز بإيات طُرزت بخيوط الذهب والفضة ونُسج وكُتب عليها ذكر الله ، عملاً بالتقاليد السنوية التي تستبدل الكعبة كسوتها بالحلة الجديدة.

حيث اعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية اليوم الاثنين البدء في أستبدال كسوة الكعبة المشرفة كما جرت عليه العادة.

حجاج البيت العتيق في صعيد عرفة :

بعد وصول حجاج بيت الله الحرام إلى المشاعر المقدسة، ومبيتهم أمس ، بمشعر منى وقضاء يوم التروية، يقف حجاج بيت الله الحرام، اليوم الاثنين، على صعيد عرفات، الذي يمثل الركن الأعظم في أداء فريضة الحج.

وسيتوجه حجاج البيت العتيق لرمي جمرة العقبة بعدما يتحللون التحلل الأول غداً.

كسوة الكعبة المشرفة :

وأوضح عبدالحميد المالكي مستشار ووكيل الرئاسة لشؤون محمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة ، ان الكسوة تتوشح من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء كتب عليها لفظ (يا الله يا الله) (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و(سبحان الله وبحمده) و(سبحان الله العظيم) و(يا ديان يا منان) وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها".

وقال عبدالحميد المالكي :أن عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة يبلغ 16 قطعة، و 6 قطع و12 قنديلًا أسفل الحزام وأربع صمديات توضع في أركان الكعبة وخمس قناديل (الله أكبر) أعلى الحجر الأسود، إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

وأكد المالكي ان الكسوة أحتاجت نحو 850 كلغ من الحرير الخام الذي صُبغ داخل المجمع باللون الأسود، و120 كلغ من أسلاك الذهب، و100 من أسلاك الفضة".

كما بثت قناة العربية مساء أمس ، تقريراً مفصلاً من داخل مصنع كسوة الكعبة ، أستضافت فيه عبدالحميد المالكي لشرح مفصل عن الانجاز الكبير لحلة الكعبة المشرفة وكيفية نقلها وعدد العاملين المتخصصين في عملية النقل والتركيب الذي بلغ نحو 200صانع واداري ، وتحديد الساعة التي سيتم الانتهاء فيها من ارتداء الكعبة الستارة الجديدة مابين الساعة الثالثة والرابعة من صباح اليوم الاثنين وهو ماتم وفق برنامج زمني منظم ، أستبشر فيه حجاج البيت العتيق خيراً وسعادة بالكسوة الجديدة.

حول الموقع

سام برس