سام برس
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على مبدأ حل الدولتين في قبرص ، كما اكد دعمه للسلطات التركية في قبرص ، مشيراً الى استعداد بلاده لتزويد القبارصة الروم بالمياه عبر نبع السلام.

وشدد على ضرورة إجراء مفاوضات ثنائية بين دولتين في جزيرة قبرص،دون اشراك أي طرف ثالث.

جاء ذلك في رده على أسئلة صحفيين، الأربعاء، في ختام زيارته لجمهورية قبرص التركية التي استمرت يومين ، بحسب ماذكرته وكالة " الاناضول".

وقال أردوغان: "حان الوقت لإجراء مفاوضات بين دولتين وليس بين مجتمعين، لهذا السبب نحن مصممون على عدم إشراك أطراف ثالثة بيننا" ، لان مصيرها الفشل.

وأوضح أنه بحث مع نظيره أرسين تتار والمسؤولين القبارصة الأتراك، قضية قبرص الوطنية والتطورات في شرقي المتوسط، وخطوات تعزيز التعاون بين البلدين، فضلا عن افتتاح بعض المشاريع.

وهنأ أردوغان، تتار على موقفه الواعي وقراره بافتتاح المرحلة الثانية من منطقة مرعش بجمهورية قبرص التركية، مضيفا " إن افتتاح مرعش هو مشروع سلام ويجب النظر إلى القضية كذلك".

وشدد على أنه لن يكون ممكنا لجنوب قبرص الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" ما لم توافق تركيا على ذلك.

وقد عبرت عدد من الدول الغربية والولايات المتحدة عن عدم رضاها بمبدأ حل الدولتين الذي دعا اله الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وتوعدت الولايات المتحدة بتصعيد الموقف الى مجلس الامن الدولي.

يذكر ان جمهورية شمال قبرص التركية هي دولة ذات اعتراف محدود تقع في الجزء الشمالي من جزيرة قبرص ذات أغلبية سكانية من أصول تركية، لكن لا تعترف باستقلالها أية دولة ما عدا تركيا الذي يرتبط اقتصادها بالاقتصاد التركي بشكل كامل حيث تستعمل العملة التركية كعملتها الرسمية.

وتبلغ مساحتها نحو 3,335 كم مربعا، أي ثلث من مساحة جزيرة قبرص تقريبا، ويبلغ عدد سكانها ما يقرب 210,000 الف نسمة.

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس