سام برس/ احمد الشاوش

أدت الاشتباكات الدموية في منطقتي شياح وعين الرمانة ، بالعاصمة بيروت بين عناصر من حزب الله اللبناني وحركة أمل مع عناصر من القوات اللبنانية الى مقتل 6 لبنانيين وإصابة 33 آخرين من بينهم مدنيين ابرياء، اليوم الخميس.

وشهدت العاصمة بيروت اليوم حمام دم يُعيد اللبنانيين الى الحرب الاهلية ، بعد اشتباكات الخميس ، بالرصاص واطلاق القذائف الصاروخية التي أصابت بعضها مدنيين في الطرق والمحلات والشقق التي يسكنوا فيها ، كما طالت قوات الجيش الذي أنتشر للسيطرة على الوضع .

و تصاعدت النيران في عدد من الاماكن ، كما تعرضت المباني وزجاج النوافذ والسيارات الى الكسر من كثافة اطلاق الرصاص .

ونقلت القنوات الفضائية مشاهد حية من الاشتباكات الدموية المرعبة وهروب عدد من الاطفال والنساء والشباب من مساكنهم وهم يقطعون الطريق في مشاهد مأساوية للنجاة بإرواحهم بعد تدخل الدفاع المدني حفاظاً على سلامتهم.

ويسود العاصمة بيروت مساء اليوم الهدؤ بعد توقف اطلاق النار وتعزيز الجيش مواقعة ، في محاولة لضبط النفس وعدم التصعيد بعد الشحن الحزبي والطائفي للقوى المشاركة في الاشتباكات .

اتهامات متبادلة :

وتأتي الاشتباكات الدموية وسط عدد من الاتهامات والروايات من بينها ان عناصر من القوات اللبنانية في عين الرمانة قالوا انه تم اطلاق النار عليهم ، من قبل عناصر حزب الله وحركة أمل بمنطقة شياح ، ما استوجب الدفاع عن انفسهم.

في حين تقول عناصر من حزب الله وحركة أمل ، انهم شاركوا في مظاهرة وكانوا في طريقهم الى قصر العدل للمطالبة بتنحية المحقق بيطار في قضية مرفأ بيروت.

سمير جعجع :

ودعا قائد القوات اللبنانية سمير جعجع ، رئيس الجمهورية الى سرعة التحقيق في معارك اليوم..

كما استنكر سمير جعجع الاحداث العنيفة في الطيونة الذي اتهم فيها حزب الله وحركة امل .

القبض على قناص :

الجيش اللبناني يلقي القبض على احد القناصين بعد مداهمة الشقق والبنايات والمؤسسات السكنية.

حزب الله وحركة امل بيان :

من جانبه اتهم حزب الله وحركة أمل من خلال بيان صادر انصار القوات اللبنانية بإطلاق النار على المتظاهرين التابعين للحزب والحركة.

الجامعة العربية :

من جانبها دعت الجامعة العربية في بيان صادر اللبنانيين الى ضبط النفس ، كما حذرت من انزلاق الوضع الى المربع الخطير .

الموقف المصري:

الخارجية المصرية تدعو الاطراف اللبنانية الى ضبط النفس والابتعاد عن العنف ، وعلى الحكومة القيام بمسؤولياتها.

مؤتمر صحفي لمساعدة وزير الخارجية الامريكي :

قالت مساعدة وزير الخارجية الامريكي ، فيكتوريا ان الشعب اللبناني يستحق الافضل ، وان عليه ان يعرف أين أختفت اكثر من مليار دولار من امواله.

وقالت ننتظر في الربيع القادم انتخابات لرسم مستقبل ايجابي

وأكدت على دعم الشعب اللبناني في دعم الامن والاستقرار والمهام الصعبة

وأعربت عن سعادتها بتقديم دعم اضافي بمبلغ 67 مليون دولار لدعم الشعب اللبناني .

وأكدة على ان القضاء لابد ان يكون حر ، وان الانفجار المرعب يستحق العدالة ، كما دعت المجتمع اللبناني الى المضي في الازدهار ، وقالت ان ماتقوم به ايران في الطاقة هي مجرد ترهات.

حول الموقع

سام برس