سام برس / خاص / نور الدين القعار
دعا الدكتور عبدالله الشليف، رئيس منظمة رقيب لحقوق الانسان، إلى سرعة الكشف عن الخرائط التي تبين مواقع زراعة الألغام في مناطق( ارحب ، نهم، بني جرموز" بصنعاء والعمل على نزعها، وتخصيص مساحات آمنة للأطفال والمواطنين، وتوفير الاحتياجات الضرورية للمصابين والمعاقين والمتضررين. لوقف سقوط الضحايا من الابرياء. موضحا في تصريح لموقع الثورة نت، أن المنظمة قامت برصد الانتهاكات وأصدار ثلاثة تقارير عن الانتهاكات وضحايا النزاع هناك، حيث جاء في التقرير الأول حول معاناة المرأة والطفل والتقرير الثاني حول التعذيب والتقرير الثالث حول الانتهاكات المختلفة. وكانت المنظمة قد اشهرت اليوم بالتعاون مع برنامج دعم حقوق الانسان للمرحلة الانتقالية التابع للبرنامج الانمائي للأمم المتحدة تقريرها الاول حول الالغام في مناطق ارحب ، نهم وبني جرموز بصنعاء.
وكشف التقرير- الذي حصل عليه موقع الثورة نت، مقتل 6 أشخاص بينهم طفل وامرأة كما تسببت في إصابة 33 شخصاً بإصابات مختلفة تعددت في الوجه والأطراف ومناطق أخرى من الجسد وإعاقات متنوعة بينهم أطفال ونساء معظمها كانت في الأطراف السفلية حيث بترت أقدامهم بالإضافة إلى تشوهات مختلفة لبعض الاشخاص نتيجة انفجار الألغام.
وأشار التقرير إلى أن انتشار هذه الألغام تسببت في تدمير المصالح الحيوية في تلك المناطق من الكهرباء وتعطيل مصادر الدخل للسكان نتيجة الانتشار الهائل لتلك الألغام والمواد المتفجرة خاصة في المزارع ومقاطع الاحجار القريبة من المعسكرات ما أدى إلى هجران تلك المزارع ومقاطع الاحجار من قبل المزارعين والعمال كما نالت العشرات من المواشي التي يستخدمها السكان في تنقلاتهم نصيبها.

حول الموقع

سام برس