سام برس
تمكن عدد من المهندسين اليمنيين العباقرة من ابتكار روبوت ذاتي القيادة للاستخدام في المجالات المغلقة والمفتوحة ضمن النطاقات المحدده داخل المباني والمستشفيات والمطارات وغيرها .

كما يمكن أستخدام الروبوت الذكي في توصيل البضائع ، الى الاماكن التي يصعب على البشر الوصول اليها والتعامل معها .

وفي تصريح لصحيفة " سام برس" ، قال المهندس علاء احمد الحلالي ، انه وزملائه من فريق العمل المتمثل في
عبدالملك علي العدلة ، ومهند محمد المذحجي ، وسماح صادق باشا ، وجميله فهد علاو.. تحت اشراف المهندس الدكتور ، فاروق الفهيدي ، والمهندسة رنا العريقي" مساعد المشرف" تمكنوا وضمن مشروع التخرج من الجامعة الاماراتية الدولية بصنعاء من ابتكار روبوت ذاتي القيادة يمكن ان يستخدم في الاماكن المغلقة او المفتوحه مثل الشوارع .

وأاكدوا انه تم تصميمه لكي يتناسب مع البيئة الخارجية بناء على تصميمة الهيكلي الميكانيكي بإستخدام متحكم يمكنه من تحديد موقعه ، واستكشاف وبناء خرائط للبيئة المحيطة وربطه مع الخريطه العالميه ، ثم اختيار الطريق الأقصر ومن ثم الانتقال والوصول للهدف.

واضاف المهندس الحلالي ، وهو احد خريجي دفعة بصمة مهندس للعام 2020-2021م من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بان هذا المشروع تم تصميمه وبرمجته ليكون وصوله آلياً للهدف وتتبعه مع تخطي العوائق سواء كانت ثابته او متحركه دون أي تدخل بشري ، عن طريق الذكاء الاصطناعي مشيرا الى انه تم تنفيذه في تطبيق توصيل الطلبات خارجيا باستخدام "جي بي اس"وبناء قاعدة بيانات العملاء مع بناء تطبيق واجهات باستخدام" بي اتش بي " لقراءة ومطابقة بيانات العميل لفتح الخزنة وبمايضمن وصول المنتج بشكل آمن وسليم.

واكد المهندس بان هذا الابتكار الذي تم عرضه في الندوة العلمية الثالثة حول علوم الفضاء والاستشعار عن بعد بحضور عضو السياسي الاعلى محمد علي الحوثي يمكن استخدامه لنقل المعدات المدنيه والطبيه والعسكريه من موقع الى اخر اوتوماتيكيا.

وأوضح الاهمية الكبيرة للروبوتات في الحياة العامة نظرا لتعدد استخداماتها ضمن النطاقات المحدده داخل المباني في المستشفيات والمطارات وغيرها او خارجيا باستخداماتها في توصيل البضائع .. حيث يمكنها الوصول للاماكن التي يصعب على البشر الوصول اليها والتعامل معها وغير ذلك من الاستخدامات الهامة .

حول الموقع

سام برس