سام برس
أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس ، عن عملية عسكرية خاصة لحماية منطقة دونباس شرقي أوكرانيا بناء على طلب من رئيس جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك التي أعلنت روسيا الاعتراف بهما رسمياً وتعتبرهما اوكرانيا وواشنطن والغرب انفصاليتان .

وتأتي عملية انطلاق الجيش الروسي والولايات المتحدة الامريكية ودول اوروبا في حالة صمت والاكتفاء بالتصريحات والتهديدات الاعلامية والعقوبات الاولية ، لاسيما بعد موازين الرعب وتصميم الدب الروسي على تامين حدوده ومصالحة القومية من أي تهديد خارجي .

وذكر الكرملين أن رئيسي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، دينيس بوشيلين وليونيد باسيتشنيك، طلبا من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، المساعدة في صد عدوان القوات الأوكرانية على المنطقتين ، بناء على المادتين الـ3 والـ4 في اتفاقي الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة بين الاتحاد الروسي من جهة والجمهوريتين من جهة أخرى".

وقالت مصادر صحفية انه حدثت انفجارات عنيفة في ميناء أوديسا على البحر الأسود بأوكرانيا في تطور لافت للحرب تخوضها روسيا اليوم.

تنطلق اليوم الحرب بعد ان أشتعل لهيب الازمة ودقة طبول الحرب والقى الرئيس بوتين الخطاب التاريخي حيث قال ان الغرب وامريكا لم تنفع اوكرانيا ، لاسيما وان روسيا تحملت اعباء وسددت ديون اوكرانيا البالغة 250 مليار دولار ودول اخرى ورغم ذلك لم يتم اعادة تلك المبالغ الى الخزينة الروسية والممتلكات الخاصة لموسكو.

يذكر ان الرئيس الروسي وقع يوم الاثنين، على مرسومين يقضيان باعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين عن أوكرانيا على خلفية أزمة عسكرية سياسية مستمرة في منطقة دونباس منذ العام 2014.

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس