سام برس
أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "ناصر کنعاني"، أن بلاده تؤكد على اعتماد الدبلوماسية في حل الأزمة اليمنية واسلوب الحوار.

وأشار الى ان إيران عقدت مع السعودية خمس جولات حوار .

وبحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) جاء حديث كنعاني خلال مؤتمره الصحفي اليوم الإثنين، تعليقا على التطورات الأخيرة في اليمن وزيارة المتحدث باسم حركة أنصار الله ومسؤول المفاوضات في حكومة الإنقاذ اليمنية محمد عبد السلام لطهران.

وقال كنعاني: "لطالما أكدت إيران على حل الأزمة اليمنية بالطرق الدبلوماسية وشددت على ضرورة استمرار وتعزيز عملية وقف إطلاق النار فيه لكن ما يمكن أن يسهم في توطيد عملية وقف إطلاق النار هو رفع الحصار عن اليمن وتلبية احتياجات الشعب اليمني المحاصر.

وعن المحادثات مع السعودية قال كنعاني: إن "ما يساعد على إرساء الاستقرار في المنطقة هو الاهتمام بالمصالح الوطنية العامة للمنطقة ولطالما أكدنا على استعدادنا للتفاعل واجراء المحادثات مع الدول المجاورة والصديقة في المنطقة، ونعتقد أن تبني سياسات غير بناءة وغير مبدئية لا يفيد مسار المفاوضات".

وأضاف: إيران دخلت في الحوار مع السعودية انطلاقا من مبدأ استخدام القدرات الإقليمية، واستمر الحوار على خمس مراحل وتم التوصل خلالها إلى اتفاقات.

وتابع قائلاً: إن تركيزنا ينصب على اتخاذ نهج بناء سترد إيران بشكل مناسب على أي عمل وخطوة بناءة.

وأکد أن المضي في المفاوضات مع السعودية يتوقف على تنفيذ التفاهمات السابقة وطهران ترحب بأي خطوة إيجابية.

حول الموقع

سام برس