سام برس/ متابعة / احمد الشاوش

قال الشيخ تميم بن حمد ال ثاني ، امير دولة قطر ، ان قطر حليف رئيس و استراتيجي بالنسبة للولايات المتحدة الامريكية ودول الغرب.

واكد امير قطر ، ان العلاقات بين قطر وإيران تاريخية ومهمة ، داعياً دول الخليج العربي الى الحوار مع إيران.

ووصف الشيخ تميم بن حمد ال ثاني ، العلاقات بين بلاده والمملكة العربية السعودية بإنها تسير في الاتجاه الصحيح بعد المصالحة التاريخية وانه يتطلع الى المستقبل ونسيان الماضي وعدم الخوض فيه.

جاء ذلك خلال مقابلة أجرتها معه مجلة "لوبوان" الفرنسية .

وأشار امير قطر الى ضرورة انتهاح سياسة الحوار في حل المشاكل والازمات والخلافات التي تهدف الى تقريب وجهت النظر المختلفة ، مستشهداً بالمساعي الحميدة والدور الانساني للدوحة في افغانستان من خلال الوساطة والتسهيل في التوصل الى حل سلمي تجاوباً مع مطالب امريكا.

وتطرق الشيخ تميم بن حمد ال ثاني ، إلى عدة قضايا محورية في الشأن السياسي العالمي والعلاقات الدولية ، لافتاً الى إنه لا يرغب في رؤية عالم مستقطب بين قوتين نظراً لخطورته ولا يعتقد أن هذه هي الحال الآن.

وتابع الشيخ تميم ، بإن قطر تريد مساعدة الاوروبيين في مجال الطاقة وتزويد القارة الاوروبية بالغاز ، مؤكداً في نفس الوقت انه ليس من الصحيح استبدال الغاز " الروسي".

وقال امير قطر ان الصين هي أكبر مستورد للغاز القطري ، وتحدث عن عدم مثالية التعامل مع جائحة كورونا وان الدوحة تعاملت مع ازمة كورونا لكنها في نفس الوقت لم تكن قادرة على ضمان تمكن الدول الفقيرة من التعامل معها.

كأس العالم:

كما رحب الشيخ تميم بن حمد ال ثاني ، بإستضافة قطر بطولة كأس العالم 2022م ، وحضور جميع المشجعين باختلاف أصولهم ومشاربهم الثقافية .

ورداً على سؤال حول دولة قطر الصغيرة التي وجدت نفسها في العديد من القضايا الكبرى ودورها العالمي والريادي في الطاقة والدبلوماسية والاستثمار والرياضة ، ، أختزل امير قطر قوة الدولة الصغيرة جغرافياً بحضورها الكبير في الاحداث والقضايا الجارية حول العالم من خلال السياسية الخارجية المتزنة ولعب دور الوسيط على المستوى الاقليمي والدولي وتبني رؤية الحوار البناء في حل المشاكل بالاضافة الى الدور المهم في مجال الطاقة واحترام الاتفاقيات الموقعة وتزويد الدول من الارجنتين الى اليابان.

نهضة التعليم :

وأكد امير قطر على ان التعليم هو الحل للفقير والغني ، وان قطر تقوم بتطوير المدارس والجامعات وحررت دعوات للجامعات والكليات الامريكية والاوروبية لفتح فروع لها ويدأت قطر بتنويع اقتصادها في العلوم والصحة والتكنولوجيا والسياحة وغيرها .

وقال امير قطر ، ان ازدهار دولة قطر يقوم على " التعليم" بإعتباره الركيزة الاساسية بالاضافة الى الثروة والموارد الطبيعية التي تمتلكها قطر ، مشيراً الى ان قطر في الثلاثينات كانت تعول على صيد اللؤلؤ ومركزاً لهذه التجارة قبل ان تقوم اليابان بتطوير زراعة اللؤلؤ ما ادى الى العسرة والصعوبة التي دفعت جزء من المواطنين القطريين الى الغربة بحثاً عن الرزق بينما كان الجوع نصيب من أختاروا البقاء في الوطن ، وبأكتشاف النفط في الاربعينات واستخراجه وتصديره بعد نهاية الحرب العالمية الثانية كان بداية التحول المحدود ، وعند اكتشاف الغاز في السبعينات كانت اسعاره منخفضه نتيجة لاهتمام الاخرين بالنفط ، ما فرض على دولة قطر المجازفة واستثمار الاموال الطائلة في منشآت التسييل والاستدانة ، مؤكداً على ان الشيء المهم هو الاسثمار في الرأس مال البشري " الانسان" ، رغم ان الاستثمار يمكن ان يساعد لاسيما من خلال صندوق الثروة السيادي .

وأكد في رده على سؤال حول قيام حرب بارده بين الولايات المتحدة والصين بقوله ، انه لايريد ان يرى العالم منقسم ، مشيراً الى ان ذلك لن يحصل ، رغم التباينات الكبيرةبين الصين والولايات المتحدة ، مؤكداً على أمله في التوصل الى حلول دبلوماسية من اجل السلام.

حصار وانقلاب قطر :

وفي سؤال وجه لامير قطر .. فرضت السعودية حصارا على دولة قطر بين عامي 2017 و2021 ، كما شهدت دولة قطر محاولتي انقلاب منذ العام 1995، الأولى ضد والدكم، والثانية ضدكم شخصيا. كيف خرجتم من هاتين الأزمتين؟

قال امير قطر انه لا يود الحديث عن الماضي، بل يريد أن يتطلع إلى المستقبل ، لاسيما وان قطر تمر بمرحلة جديدة تسير فيها الأمور نحو الاتجاه الصحيح.

وقال الشيخ تميم ، ندرك أن وجهات النظر قد تتباين أحيانا، ونستعد للمستقبل مع دول مجلس التعاون الخليجي، وهو أمر أساسي لإطلاق إمكانات الشباب في المنطقة ، لافتاً الى ان الوحدة والتعاون أمران مهمان للعالم أجمع ، وأن مجلس التعاون الخليجي يمر بمرحلة تعاف بعد صدمة كبيرة واضطرابات، واليوم الجميع يسير في المسار الصحيح.

وفي سؤال عن مالذي أزعج جيران قطر لهذه الدرجة؟ هل هو المسار الذي تنتهجه الدولة؟ أم نظام تعاقب السلطة؟ أم العلاقة مع إيران؟ لاسيما بعد ان اتهمت السعودية دولة قطر بتمويل الإرهاب وجماعة الإخوان المسلمين في عام 2017؟.

أجاب امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني ، قائلاً بكل صدق، وكما قلت لك سابقا، لا أرى أي طائل من التحدث عن الماضي ، ذكرت إيران، وهي دولة بالغة الأهمية بالنسبة لنا تربطنا بها علاقة تاريخية، بالإضافة إلى حقل الغاز الرئيسي الذي نتشاركه معها.

وتابع امير قطر ، نشجع جميع دول مجلس التعاون الخليجي وإيران على إبقاء قنوات التواصل مفتوحة.. صحيح أن التباينات موجودة لدى الجميع، لكن يتوجب علينا الجلوس معا ومناقشتها مع الإيرانيين بشكل مباشر ومن دون أي تدخل خارجي.

قطر والاخوان المسلمين :

وعندما وجه المحاور سؤلاً للشيخ تميم ، بإن قطر تواجه العديد من الانتقادات المتكررة حول العلاقة مع جماعة الاخوان المسلمين ، مستفسراً عن الوضع الصحيح؟.

نفى امير قطر ، علاقة دولة قطر بالاخوان المسلمين ، مؤكداً على ان ماطرح بشكل متكرر غير موجود وليس هناك أي أعضاء نشطاء من جماعة الإخوان المسلمين أو أي جماعات متصلة بها على الأراضي القطرية.

وقال الشيخ تميم بن حمد ال ثاني ، نحن دولة منفتحة، ويمر عليها عدد كبير من الأشخاص من أصحاب الآراء والأفكار المختلفة، لكننا دولة ولسنا حزبا، ونتعامل مع الدول وحكوماتها الشرعية، وليس مع المنظمات السياسية.

وعن قيام قطر بتعويضات امدادات الغاز الروسية ، قال امير قطر ، بإن الدولة استثمرت في السبعينات والتسعينات في قطاع الغاز لما له من اهمية في المستقبل مركزين على تزويد الانتاج نظراً لاهميته في الحاضر والمستقبل لاسيما مع الحرب القادمة في اوروبا وان الغاز المسال اقرب الى الطاقة النظيفة وتصديره الى آسيا واوروبا ، مؤكداً على ان الغاز الروسي لايمكن تعويضه.

كما تحدث امير قطر عن العقوبات على روسيا والتعامل الحذر وان الجميع يعاني من الوضع الراهن ، كما تحدث عن دور الرئيس الفرنسي ماكرون من اجل انهاء الحرب مؤكداً على صوابية ودور ماكرون ، بالاضافة الى المساعي التركية الحميدة ، كما تطرق الى العولمة وازمة كورونا ، وازمة الشلل في السياحة والاقتصاد والصناعة واغلاق المطارات والموانيء ومحطات القطارات المطاعم وارتفاع اسعار أو انخفاض المشتقات النفطية الغير عادلة ، مشيراً الى انه لايريد ان تسقط أو تنتهي العولمة ولابد من التعاون الدولي ، كما سلط ألشيخ تمي بن حمد ال ثاني الضؤ على حالات الانقسام في العالم الاسلامي والتنوع الفكري والثقافي والاعراق والاجناس وان قطر منفتحة أمام هذا الكم الهائل من التنوع الثقافي والفكري والمذاهب والديانات وانه على الجميع ان يتعايش بسلام.بعيداً عن صب الزيت على النار؟.

كما تطرق امير قطر الى احترام الاقليات الدينية وحرية المذاهب وبناء الكنائس كما في الدوحة كون المسيحيين يعيشون في قطر منذ عشرات السنين ، مؤكداً على العدالة والمساواة وعدم التمييز بين الاقليات سواء كانت مسلمة او غير مسلمة في أي بلد ، مشيراً الى ان بعض الاعلاميين والسياسيين يحاولون تشويه الموضوع ، كما تحدث عن المرأة مركزاً على المساواة بين الرجل والمرأة ، مشيراً الى ان دور المرأة وادائها يفوق 63 في المائة في جامعات دولة قطر مقارنة بإجمالي عدد الطلبة ، وتابع بقوله لدبنا 3 وزراء من النساء في الحكومة وطيارات في سلاح الجو وغيره.

كما تحدث امير قطر عن حرية التعبير ، بقوله ، شخصيا أؤمن بحرية التعبير وحمايتها لكن إذا كانت هذه الحرية ستؤدي بشكل متعمد إلى مشاكل أو نزاعات في المجال الثقافي أو الديني لابد من تفادي الاضرار ولابد من حدود حفاظاً على السلم المجتمعي....

حول الموقع

سام برس