سام برس
تنطلق اليوم الجمعة الموافق 16 سبتمبر 2022م ، أعمال قمة " شنغهاي" المنعقدة في مدينة سمرقند الأوزبكية ، بحضور زعماء الثمان الدول المشاركة في القمة.

وعند وصول زعماء القمة الثمانية إلى مقر انعقاد القمة ألتقطت الصور التذكارية على المستوى الفردي والجماعي والتي تحمل أكثر من رسالة في عالم القمم والتكتلات السياسية والاقتصادية ،،.

وحضر قمة شنغهاي اليوم رؤساء روسيا والصين والهند وباكستان وكازاخستان وطاجيكستان وأوزباكستان وقرغزستان ، بالاضافة الى تركيا التي حلت كشريك في الحوار.

وقالت وكالة تاس الروسية ، إن رئيس أوزبكستان، شوكت ميرزوييف حدد أولويات ومهام الرئاسة التي تشمل تعزيز إمكانات وسلطة المنظمة، وضمان السلام والاستقرار في المنطقة، والحد من الفقر، وضمان الأمن الغذائي ووضع خطة لتطوير التجارة البينية، والتي ستتضمن تدابير لإزالة الحواجز التجارية، وتوحيد اللوائح الفنية، ورقمنة الإجراءات الجمركية.

يذكر ان منظمة شنغهاي تأسست في يونيو/ حزيران 2001، بمشاركة ثماني دول هي روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وباكستان والهند وأوزبكستان، بينما نالت تركيا صفة "شريك في الحوار" ضمن المنظمة عام 2012.

كما ان الدول الثمان تحاول العمل على تشكيل النظام الدولي وتحويله من نظام أحادي القطبية بعد تفكك كل من حلف وارسو واتحاد الجمهوريات السوفيتية في ديسمبر1991 ووقف هيمنة الولايات المتحدة من خلال التركيز على معالجة القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية وتوظيفها في مصلحة نظام متعدد الأقطاب

حول الموقع

سام برس