سام برس
التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، يوم الاربعاء ، رئيس حكومة دولة الاحتلال الاسرائيلي ، يائير لابيد في البيت التركي بصورة مغلقة خلال زيارته الدبلوماسية الى نيويوك ، مشيراً الى انه تم بحث أوجه التعاون الاقتصادي وفي مجال الطاقة والسياحة ، كما رحب لابيد بإستئناف الرحلات الجوية من اسرائيل الى تركيا والعسك.

وطلب رئيس الحكومة الاسرائيلية من الرئيس أردوغان "التوسط " ، لدى حركة حماس الفلسطينية لاطلاق الأسرى والمفقودين الإسرائيليين المحتجزين لدى الحركة ، مؤكداً ان استعادة الاسرى الاسرائيليين ضرورة قصوى.

وقال أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي عبر حسابه على تويتر: لأول مرة منذ 2008، التقى رئيس الوزراء يائير لابيد الرئيس التركي طيب رجب أردوغان في إطار زيارته الدبلوماسية إلى نيويورك ، وهو اللقاء الاول منذ الإعلان عن استعادة التمثيل الدبلوماسي الكامل وإعادة السفيرين والقنصلين العامين إلى البلدين.

يذكر ان العلاقات التركية - الاسرائيلية متجذرة وان توقفت مياهها الدافئة عدد من السنوات إلا ان التنسيق الامني والاستخباري والسياسي ملفت للنظر اون كان من تحت الطاولة ، وان استئناف علاقات انقره وتل ابيب يعزز العلاقة بين البلدين وفي المقدمة علاقات ومصالح حزب العدالة والتنمية مع اسرائيل تجاه الاحزاب المنافسة الاخرى.

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس