سام برس
نظّم مستشفى فلسطين للأمومة والطفولة في أمانة العاصمة ، ندوة علمية بعنوان "الفحص المبكر لسرطان الثدي وطرق التشخيص والعلاج"، بمشاركة 250 استشاريا وطبيبا وكادرا فنيا.

وفي الندوة أكد وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور نجيب القباطي، أهمية إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية للارتقاء بالخدمات الطبية والصحية ورفع مستوى الوعي لدى المجتمع بطرق الوقاية والعلاج، وأهمية التشخيص والفحص المبكر خاصة لأمراض السرطان.

ولفت إلى تزايد حالات الإصابة بالسرطان المسجلة في فترة العدوان.. لافتا إلى الصعوبات التي تواجه القطاع الصحي في ظل العدوان والحصار نتيجة صعوبة توفير الأدوية الخاصة بالسرطان، وكذا إغلاق مطار صنعاء.

من جانبه أشاد رئيس مجلس إدارة صندوق السرطان الدكتور عبدالسلام المداني، بجهود مديرة مستشفى فلسطين الدكتورة ندى الوجمان، في تطوير الوحدة التشخيصية لسرطان الثدي وعنق الرحم، والدور الذي تقوم به الوحدة في تغطية القطاع الشمالي من أمانة العاصمة.

واستعرضت الندوة، بحضور عميد كلية الطب بجامعة ٢١ سبتمبر الدكتورة سلوى الغميري ونائب عميد كلية الطب بجامعة صنعاء الدكتور محمد الشهاري، ونائبة مدير مستشفى السبعين الدكتورة هناء الأديمي، أوراق عمل قدمت الأولى نبذة تعريفية عن وحدة التشخيص المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم في مستشفى فلسطين قدمتها رئيسة الوحدة الدكتورة أمل الزوعري.

وركزت الورقة الثانية لمسئول قسم التدريب والتأهيل بالمركز الوطني لعلاج الأورام الدكتور محمد الجوفي، على الإحصائيات الوطنية لمركز علاج الأورام، وتطرقت الورقة الثالثة إلى الأمراض التي تصيب الثدي وعوامل ومسببات سرطان الثدي، قدمتها استشارية النساء والولادة بالمستشفى الدكتورة عبير الجنيد ، بحسب ماذكرته وكالة سبأ بصنعاء.

وتطرقت ورقة رابعة قدمها أخصائي جراحة وأورام الدكتور جمال الشهاري إلى جراحة أورام الثدي في اليمن والصعوبات والطموحات التي يسعى الأطباء لتجاوزها للوصول إلى معدلات شفاء كبيرة، وأهمية الفحص المبكر للأورام.

فيما تناولت استشارية الأشعة التشخيصية الدكتورة زينب شرف الدين، في الورقة الخامسة الطرق التشخيصية الحديثة لأمراض الثدي وطرق سحب العينات.

حول الموقع

سام برس