سام برس
أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء ، عن إطلاق مشروع الإمارات لاستكشاف القمر.

وهي المهمة الاماراتية الاولى إلى سطح القمر على أن يكون في موعد ليس قبل 22 نوفمبر الجاري وسيتم تأكيد تاريخ الإطلاق لاحقاً وفقاً لشركاء المهمة.

وسيتم حمل المستكشف راشد ، المصنوع بأيادٍ إماراتية بالكامل على متن صاروخ "سبيس اكس فالكون 9" بعد وضعه على متن مركبة الهبوط هاكوتو-آر HAKUTO-R التي طورتها شركة "آي سبيس" اليابانية من مجمع إطلاق الفضاء 40 في محطة كيب كانافيرال للقوات الجوية في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

ومن المقرر ان تستغرق الرحلة إلى القمر حوالي 3 إلى 4 أشهر.

وقال سعادة سالم حميد المري مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء:

"بدأ العد التنازلي لمشروع الإمارات لاستكشاف القمر المهمة التي طال انتظار موعد إطلاقها والمخطط في موعد لا يسبق 22 نوفمبر الجاري حيث ستسجل الدولة تاريخاً جديداً ينضم إلى رصيد إنجازاتها في قطاع استكشاف علوم الفضاء من خلال إطلاق المستكشف راشد نحو سطح القمر والذي سيساهم بجمع بيانات ومعلومات علمية قيّمة تخدم المجتمع العلمي".

ويتلقى خلال هذه الفترة رواد الفضاء التدريبات في اطار البرنامج الزمني من خلال عمليات لعدة سيناريوهات سيقوم بها المستكشف راشد ما بعد الوصول الى سطح القمر والتي استمرت لمدة يومين على النموذج الهندسي للمستكشف راشد حيث تعد من الخطوات المهمة ضمن التحضيرات الأخيرة لفرق وأنظمة الإطلاق نحو القمر....

المصدر: وكالة وام

حول الموقع

سام برس