سام برس
تنطلق اليوم الاحد ، في المركز الدولي للمؤتمرات بمدينة شرم الشيخ المصرية ، فعاليات مؤتمر الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف "cop27" المعني بتغيير المناخ.

وتنعقد القمة الـ 27 بمشاركة واسعة من 197 دولة وتستمر النقاشات حول المناخ والقضايا المصيرية مدة اسبوعين.

وسيحضر قمة المناخ بشرم الشيخ ، منظمات وهيئات دولية ومتخصصين في مجال البيئة ودبلوماسيين في الأمم المتحدة ومسؤولين من شنى انحاء العالم لحضور هذا الحدث العالمي الذي أصبحت فيه قضية المناخ تُشكل خطراً كبيراً على البيئة والانسان والنبات والحيوان لاسيما بعد توسع طبقة الاوزون وتصاعد درجات ثاني اكسيد الكربون.

ويعقد المؤتمر خلال الفترة من 6 -18 نوفمبر الجاري ، حيث يتم في الجلسة الاولى تسليم رئاسة المؤتمر من رئيس "cop26" إلى رئيس "cop27" وبيان يلقيه وزير الخارجية المصري سامح شكري.

ومن المتوقع ان تناقش القمة الاضرار البيئية التي تتسبب فيها الدول الصناعية والتطرق الى بعض التعويضات التي تقدمها الدول الصناعية الغنية التي تُعد السبب الرئيس في تأثر المناخ وعدد من الدول والشعوب ، رغم معارضة الدول الصناعية في السنوات السابقة للحديث عن أي تعويضات.

وأمل ماثيو سامودا الوزير في وزارة النمو الاقتصادي في جاميكا أن تدرج الدول الغنية على جدول الأعمال مناقشة الاضرار والتعويضات.

ومن المؤكد ان القمة ستخصص بدءاً من الاربعاء القادم كل يوم لمناقشة قضية رئيسية تتعلق بالطاقة والتمويل والتنوع الاجتماعي والزراعة والمياه والحلول الممكنة وغير ذلك .

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس