سام برس
شهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى ، ويوناس جار ستوره رئيس وزراء النرويج افتتاح المرحلة الأولى لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر المناخ "كوب 27"، الذى ينعقد فى مدينة شرم الشيخ.

واستعرض الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، بعض البيانات والمعلومات عن مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر فى مصر، كاشفا عن تنفيذ المشروع من خلال تحالف شركات نرويجية وأوراسكوم وصندوق مصر السيادي.

أضاف شاكر خلال كلمته على هامش قمة المناخ أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن قدرة المشروع تصل إلى 100 ميجا وات من الهيدروجين الأخضر، والطاقة المتجددة 205 ميجا وات من طاقة الرياح، و70 ميجا وات من الطاقة الشمسية، مشيرا إلى استخدام الشبكة القومية لنقل الطاقات المتجددة من محطات الإنتاج إلى موقع مصنع الهيدروجين بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتابع وزير الكهرباء، استطعنا على خلفية الاستقرار السياسى اتخاذ العديد من الإجراءات ومن اهم ثمارها القضاء نهائيا على ازمة الانقطاع المتكرر للكهرباء وتحقيق احتياطى امن واضافة ما يزيد عن 30 جيجا وات من الطاقة الكهربائية، مؤكدا تامين التغذية الكهربائية لمجابهة الزيادة المضطردة للطلب على الطاقة، معلقا: "الكهرباء بمثابة أمن قومى للشعب المصرى العظيم، ويبلغ اجمال الساعات المحتملة 347 جيجا وات لطاقة الرياح وإمكانات هائلة للطاقة الشمسية، ومن المتوقع أن تصل نسبة إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة إلى 42% بحلول 2035.

فيما قال يوناس جار ستوره رئيس وزراء النرويج، أن قمة المناخ "كوب 27"، سيكون لها تأثير كبير لمعالجة أزمة المناخ، مشيرا إلى أن مصر ستدعم التحول للهيدروجين الأخضر فى أوروبا وخفض الانبعاثات الكربونية.

أضاف رئيس وزراء النرويج خلال طلاق المرحلة الأولى من مشروع الهيدروجين الأخضر فى منطقة العين السخنة على هامش قمة المناخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الاتحاد الأوروبى له طموحات كبيرة فى انتاج الهيدروجين الأخضر، مشيرا إلى أن تعهد الحكومة المصرية للتحول نحو الاقتصاد الأخضر يعطى أهمية كبيرة نحو الاقتصاد الأخضر.

المصدر: اليوم السابع

حول الموقع

سام برس