سام برس
نعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) نجم كرة القدم البرازيلية بيليه الذي توفي عن عمر يناهز 82 عامًا بعد معاناة مع المرض.

وعبرت اليونسكو التي تعمل على مناصرة دور الرياضة في جميع أنحاء العالم في بيان لها عن حزنها العميق لوفاة بيليه.. مقدمة تعازيها الحارة للشعب البرازيلي، و"أسرة كرة القدم" الأوسع نطاقًا.

ويشار إلى أن بيليه كرس خلال تقاعده وقتًا كبيرًا لدعم الأمم المتحدة وعملها، إذ كان سفيرًا للنوايا الحسنة لدى منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف، وبطل اليونسكو للرياضة، منذ عام 1994.

كما تم تعيينه سفيرًا للنوايا الحسنة لقمة الأرض الحاسمة للأمم المتحدة، في ريو دي جانيرو، في عام 1992، وهي واحدة من أولى مؤتمرات القمة العالمية للتنمية والبيئة المكرسة لمستقبل أكثر استدامة للجميع.

ووصفه الأمين العام لقمة الأرض، موريس سترونج، بأنه ليس أعظم لاعب كرة قدم في العالم وحسب، ولكنه "رجل عالمي" متجذر في البرازيل.

وقال سترونج للصحفيين: "إن التزامه تجاه الناس وتجاه كوكب الأرض يميزه حقًّا كمواطن حقيقي على أرضنا". وقالت اليونسكو: إنه "عمل بلا هوادة للترويج للرياضة كأداة من أجل السلام. وسوف نفتقده كثيرًا".

بدوره.. قال رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي: "نحن جميعًا مع شعب البرازيل ونكرم ذكرى رجل جعل ملايين الأطفال يحلمون عبر القارات والأجيال".

الجدير ذكره أنه البرازيلي بيليه، أسطورة كرة القدم البرازيلية والمهاجم العبقري الذي أحدث ثورة في عالم المستديرة، توفي الليلة الماضية، عن عمر ناهز 82 عامًا.

واختير بيليه، اللاعب الوحيد المتوّج بكأس العالم ثلاث مرات (1958 و1962 و1970) أفضل رياضي في القرن الماضي من قبل اللجنة الأولمبية الدولية عام 1999، وبعدها بعام كأفضل لاعب في القرن عينه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وخسر بيليه معركته الأخيرة مع سرطان القولون المُكتشف سبتمبر 2021 خلال فحوص روتينية.

ويعتبر بيليه أعظم لاعب كرة قدم في كل العصور، وساهم بولادة "كرة السامبا" وهو بمثابة "كنز وطني" في البرازيل.

وسجل بيليه أهداف كثيرة بلغت 1281 هدفاً في 1363 مباراة تحت ألوان نادي سانتوس (1956-1974)، المنتخب الوطني "سيليساو" وكوزموس نيويورك الأمريكي (1975-1977).

المصدر: سبأ

حول الموقع

سام برس