سام برس
تكريم 4 من كتاب وأدباء تونس : علي الشابي وابراهيم شيوح وعبد العزيز قاسم ومحمد صالح بن عمر

شمس الدين العوني

بحضور عدد من الاعلاميين و المثقفين و الكتاب و أحباء الثقافة و الفنون و رواد الفضاء انتظمت ظهر يوم الخميس 19 جانفي و في مشهدية غاية في الأناقة و الجمالية و نعني موقع و معلم النجمة الزهراء دار البارون ديرلانجي بسيدي بوسعيد هذا المكان العريق الضارب في الحضارة و التواريخ.. احتفالية ثقافية أدبية اعتبارية و هي " ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي " حيث تم التكريم الاحتفائي تجاه أربعة من مثقفي و كتاب و أدباء تونس و هم علي الشابي وابراهيم شيوح و عبد العزيز قاسم و محمد صالح بن عمر ...

و تم اللقاء الجميل باشراف وزيرة الشؤون الثقافية وعبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة ومحمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة والشاعرة جميلة الماجري مدير بيت الشعر في القيروان . و بالمناسبة تم توزيع كتاب عن مسيرة كل من ناله التكريم الى جانب حفل استقبال و وصلات موسيقية .و استهل حفل الافتتاح بعرض تناول دور الشارقة في دعم المبدعين العرب، فضلاً عن استعراض السير الإبداعية للمكرمين الأربعة، وما حققوه من نتاج أدبي زاخر خلال سنوات من العمل الثقافي الدؤوب و نشط اللقاء الكاتب و الاعلامي عبد المجيد فرحات.و أشار عبد الله بن محمد العويس في بداية كلمته إلى أهمية تقدير جهود القامات الأدبية، قائلاً:

"نسعد اليوم بانعقاد الدورة الحادية عشْرة من ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي، هذا الملتقى الذي يهدف إلى تقدير جهود القامات الأدبية التي أسهمتْ في إثراء الساحة الثقافية العربية في بلدها والوطن العربي بإنتاجها الأدبي الرفيع...وها هي تونس تفتح ذراعيها مرةً أخرى مستقبلةً الملتقى بين أحضانها وللمرة الثانية، معززةً العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية التونسية، لنشْهد معاً تكريم من أخلصوا لإبداعهم، وأفاضوا بجميل عطائهم ونتاجهم الأدبي المتنوع في حقول الشعر والقصة والرواية والكتابة الأدبية".

ونقل رئيس دائرة الثقافة تهنئة صاحب السمو حاكم الشارقة للمكرمين، كما عبر عن شكره لوزارة الشؤون الثقافية، على تعاونها المخلص لإنجاز هذا الحفلو في كلمتها قالت وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي " لا بد هنا من تحية شكرٍ وعرفانٍ عالية للحاضر بيننا بعمله الجليل هذا الذي يجمعنا في هذا اللقاء صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، ولا يسعني إلا أن أثمن عالياً مبادرة سموه الراقية هذه المتمثلة في تكريم رموز الثقافة في الوطن العربي، هذه المبادرة التي تجسد التواصل الثقافي العربي المثْمر في أرْقى تجلياته. فقد تواتر انْتظام هذا الملْتقى في العديد من الدول العربية ليحل مبجلًا مرحبًا به في تونس الخضراء ويجمعنا هذا الفضاء الجميل العريق فضاء "النجمة الزهراء" بما يحْمله من رمزية ودلالات حضارية متجذرة".

وفي كلماتهم تجاه تكريمهم تحدث المكرمون في تدخلاتهم عن دور الشارقة في نشر الوعي الثقافي الجامع من المحيط إلى الخليج، معبرين عن شكرهم إلى صاحب السمو حاكم الشارقة، مؤكدين في الوقت نفسه استمرارهم في على درب البحث والإبداع. ..و في هذا الجانب قال الدكتور محمد صالح بن عمر: "يسعدني أيما سعادة أن أعبر عن جزيل امتناني ووافر شكري على اختياركم لشخصي من ضمن المكرمين الأربعة، وإني إذ أشكركم على ما قدمتموه يطيب إلى أنوه إلى دور الشارقة الدؤوب في العناية الفائقة لخدمة الأدب العربي. ".ونال التكريم كل من إبراهيم شبوح وعلي الشّابي ومحمد صالح بن عمر وعبد العزيز قاسم الذين عبروا عن امتنانهم لهذا الاعتراف الذي يُتوج مسيرة طويلة من البحث والاجتهاد والسعي لتأسيس ثقافة تونسية وعربية تعالج قضايا المجتمع العربي وتثمن مآثر التاريخ والحضارة العربية وتدعم دور الترجمة والنقد لتسمو بفكر المواطن العربي..

حول الموقع

سام برس