سام برس/متابعة/ احمد الشاوش

طالب رئيس اتحاد البرلمان العربي رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي ، في كلمته أمام المؤتمر الرابع والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي اليوم السبت ، بالعاصمة بغداد والذي شاركت فيه سوريا ، بأن تتبنى الدول العربية على كل المستويات البرلمانية والحكومية قراراً "نهائياً" ، بعودة" سورية " إلى محيطها العربي.

وطالب الحلبوسي في كلمته ، بإن تمارس سوريا دورها العربي والإقليمي والدولي بشكل فاعل.

ودعا الى انه حان وقت العمل الجاد لاستقرار سوريا وإعادة تأهيل بناها التحتية وعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

وقال الحلبوسي: إن سورية في الأيام الأخيرة مرت بظروف صعبة إثر الزلزال المدمر الذي أوقع أضراراً بالغة بالأرواح والممتلكات ، وكل ذلك يلزمنا جميعاً بالسعي والاستمرار في واجب المساندة والدعم إلى حين انجلاء تداعيات الأزمة وآثارها الصعبة.

وأضاف الحلبوسي: لقد آن الأوان للبيت العربي أن يوحد الجهود وينبذ الخلافات الجانبية للوقوف أمام التحديات الراهنة دولياً وإقليمياً ، من خلال صياغة استراتيجية شاملة وواقعية تجاه المشكلات العالقة منذ فترة طويلة، مؤكداً أن هذه القمة تشكل خطوة مهمة في تعزيز العلاقات بين الدول العربية.

الاردن :

من جانبه دعا رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي في كلمته خلال المؤتمر إلى عودة سورية إلى حاضنتها العربية ، وأن تكون عضواً فاعلاً مؤثراَ في القرار العربي وفي المؤسسات المختلفة.

وقال الصفدي: سورية هي قلب الأمة النابض، وعنوان لتاريخ الأمة ومجدها وحضارتها، وهي التي توالت عليها الجراح بعد كارثة الزلزال الأليم، ما يستوجب منا تكثيف العون والإغاثة لشعبها الأصيل.

الجدير بالذكر ان السواد الاعظم من الدول العربية تسعى الى اعادة وتفعيل وتعزيز العلاقات مع سوريا من خلال احياء التضامن العربي المشترك الذي يصب في توحيد الامة العربية بعيداً عن الخلافات والاحقاد والفجور السياسي الذي ضرب وشتت ودمر المنطقة العربية.

وما مواقف وزيارات قيادة دولة الاماراتية العربية المتحدة وسلطنة عمان ومملكة البحرين ومصر والعراق واليمن والسودان وفلسطين وغيرها من الدول الخليجية الا شاهد عيان على الرغبة الكبيرة في فتح صفحة جديدة وتوحيد الصف العربي بعيداً عن التدخل في سيادة الدول الشقيقة بعيداً عن الغرور والحقد والفجور السياسي الذي مازال مسيطراً لدى البعض واسيراً له .

حول الموقع

سام برس