سام برس
اتفقت السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ، وإعادة فتح السفارتين والبعثات الدبلوماسية خلال مدة أقصاها شهران ، بحسب ما نقلته وكالة الانبأ السعودية " واس" ووكالة " ارنا" الايرانية.

وذكرت وكالة ارنا الايرانية ، أن اللقاء السعودي - الايراني تم في العاصمة الصينية بكين.

وأشارة الى ان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني التقى وزير الدولة السعودي مستشار الأمن الوطني مساعد بن محمد العيبان في بكين ، حيث تم التوصل إلى الاتفاق بعودة واستئناف العلاقات .

وأكد بيان إيراني على ان السعودية وايران اتفقت على احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين الصديقين ، مشيدين بالدور الصيني والمضي في حل اي خلافات عن طريق الحوار.

ويذهب عدد من السياسيين الى ان عودة العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران من شأنه ان يساعد في استقرار أمن منطقة الشرق الاوسط والخليج العربي وفي المقدمة الاسراع في حل الصراع اليمني الذي تحول الى ساحة معارك للدول الاقليمة والدولية

يذكر ان وزير الخارجية الايراني عادل الجبير في العام 2016م أتخذ قراراً بقطع علاقاتة السعودية مع إيران

وطلبت السعودية من البعثة الدبلوماسية الإيرانية المتواجدة على أراضيها مغادرة البلاد خلال 48 ساعة ، عبى خلفية الاعتداء على السفارة والقنصلية السعوديتين في إيران، "يشكل انتهاكا صارخا لكافة الاتفاقيات والمواثيق والمعاهدات الدولية.

وأجت السعودية وايران نحو ست جولات من الحوار في بغداد وغيرها من أجل عودة العلاقات بين البلدين .

حول الموقع

سام برس