سام برس
نظم البرنامج الوطني لمكافحة السل والأمراض الصدرية اليوم بصنعاء فعالية باليوم العالمي للسل بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة الدولية والصندوق العالمي تحت شعار "نعم يمكننا القضاء على السل".

وفي الفعالية أشار مدير البرنامج الوطني الدكتور إيهاب السقاف، إلى أهمية الفعالية في رفع مستوى الوعي العام بما يخلّفه وباء السل من آثار صحية واجتماعية واقتصادية مدمّرة، ولتكثيف الجهود الرامية إلى إنهاء هذا الوباء العالمي.

وأوضح أن الهدف من إحياء اليوم العالمي للسل بث الأمل والتشجيع على انضمام القادة على أعلى مستوى، وزيادة الاستثمارات، وتسريع تطبيق التوصيات الجديدة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية للقضاء على السل ، والأخذ بالابتكارات ، وتسريع الإجراءات، والتعاون المتعدد القطاعات لمكافحة وباء السل.

وذكر الدكتور السقاف أن مرض السل في اليمن يمثل إحدى المشكلات الصحية والاجتماعية حيث يقدر معدل الإصابة بـ 48حالة جديدة لكل مائة ألف من السكان.. مشيراً إلى أن اليمن يصنَّف بأنه من الدول ذات معدّل الإصابة المتوسط بهذا المرض.

وأفاد بأنه حسب احصائيات البرنامج الوطني للعام 2022 فقد بلغ عدد الحالات المكتشفة عشرة آلاف و 411 حالة سل، وبين أن نسبة الإصابة بالسل المقاوم للأدوية المتعددة في اليمن، والذي يعتبر الخطر المحدق والتحدي الأكبر مازالت منخفضة مقارنة ببعض الدول حيث تم اكتشاف 458حالة حتى نهاية العام 2022م.

حول الموقع

سام برس