سام برس
أكدت وزارة الخارجية الامريكية في بيان صادر للنائب الرئيسي للمتحدث الرسمي باسم فيدانت باتل ، ان الذكرى الاولى للهدنة في اليمن والتي تصادف يوم الاحد ، هي الخطوة الاولى للمضي نحو الحوار والاستقرار وعملية السلام.

مشيراً الى ان الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن تشكل بداية أطول فترة هدوء عرفتها البلاد منذ بدء الحرب.

ولفت بيان الخارجية الامريكية الى ان اليمنيين استفادوا طيلة عام من وقف للغارات الجوية ورحلات جوية مدنية منتظمة من مطار صنعاء ومساعدات إنسانية وغذائية معززة وغير مقيدة وزيادة في تدفق الوقود إلى شمال البلاد.

وعملت الهدنة التي تقودها الأمم المتحدة والتي سهلتها الدبلوماسية الأمريكية بوضع حد للقتال إلى حد كبير وأنقذت أرواح الآلاف من المدنيين ، ومع ذلك، تدرك الولايات المتحدة أن الهدنة لم تكن سوى الخطوة الأولى نحو عملية سياسية يمنية-يمنية شاملة وحل دائم للصراع.

وتابع البيان .. لقد مهدت الهدنة الطريق لحوار مكثف بشأن اتفاق أكثر شمولية ويمثل الاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرا للإفراج عن حوالي 900 محتجز من كافة أطراف الصراع اليمني خطوة أخرى مهمة للمضي قدما.

كما رحبت الولايات المتحدة بالجهود الرامية إلى تعزيز جهود السلام التي يبذلها الشركاء الإقليميون، بما فيهم المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ..

حول الموقع

سام برس