سام برس
عقد تشين قانغ، عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني ، جلسة محادثات مع أنتوني بلينكن ، وزير الخارجية الأمريكي الزائر ، في بكين يوم الأحد ، واكد الوزير الصيني على ان الصين الواحدة خط احمر ، وهي مسألة تقع في صميم المصالح الجوهرية للصين والأكثر وضوحا في العلاقات الصينية-الأمريكية .

وقال تشين إن العلاقات الصينية-الأمريكية في أدنى مستوياتها منذ إقامتها ، ما لا يخدم المصالح الأساسية للشعبين ولا يلبي التطلعات المشتركة للمجتمع الدولي.

وأوضح الوزير الصيني أن سياسة الصين تجاه الولايات المتحدة تظل ثابتة ومستقرة ، وتسترشد بشكل أساسي بمبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين التي طرحها الرئيس شي جين بينغ.

وشدد على أنه يجب أن تكون هذه المبادئ كذلك هي الروح التي يتمسك بها الطرفان بشكل مشترك، والخط الأحمر الذي يدافعان عنه بشكل مشترك، والهدف الذي يسعيان إليه بشكل مشترك.

وأكد أن الصين تلتزم ببناء علاقة مستقرة ويمكن التنبؤ بها وبناءة مع الولايات المتحدة.

وتأمل الصين أن تتبنى الولايات المتحدة تصورا موضوعيا وعقلانيا تجاه الصين ، وتعمل مع الصين في الاتجاه ذاته ، وتتمسك بالأساس السياسي للعلاقات الصينية-الأمريكية ، وتتعامل مع الأحداث غير المتوقعة والعارضة على نحو هادئ ومهني وعقلاني.

وأوضح أنه يتعين على الجانبين تنفيذ التفاهمات المشتركة التي توصل إليها الرئيس شي والرئيس بايدن في بالي نصا وروحا، والعمل على استقرار العلاقات وتوجيهها إلى المسار الصحيح.

وشرح تشين موقف الصين الحازم بشأن مسألة تايوان والمصالح الجوهرية والشواغل الرئيسية الأخرى ، وطرح مطالب واضحة في هذا الصدد.

وأشار إلى أن مسألة تايوان تقع في صميم المصالح الجوهرية للصين ، وهي القضية الأكثر أهمية والخطر الأكثر وضوحا في العلاقات الصينية-الأمريكية.

وأهاب الجانب الصيني بالجانب الأمريكي الالتزام بمبدأ صين واحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، والوفاء حقا بالتزامه بعدم دعم ما يسمى "استقلال تايوان".

وقد أجرى الجانبان محادثات صريحة ومتعمقة وبناءة ومستفيضة حول العلاقات الثنائية الشاملة والقضايا المهمة.

واتفق الجانبان على التنفيذ المشترك للتفاهمات المشتركة المهمة التي توصل إليها الرئيسان في بالي، وإدارة الخلافات بشكل فعال، ودفع الحوار والتبادلات والتعاون.

كما اتفق الجانبان على مواصلة التفاعلات رفيعة المستوى. ودعا وزير الخارجية الأمريكي بلينكن، عضوَ مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني تشين، إلى زيارة الولايات المتحدة، وأعرب تشين عن استعداده للقيام بالزيارة في وقت مناسب للطرفين.

واتفق الجانبان على المضي قدما في المشاورات حول المبادئ التوجيهية للعلاقات الصينية-الأمريكية.

وأكد الجانبان مواصلة دفع عجلة المشاورات من خلال مجموعة العمل المشتركة، لمعالجة قضايا محددة في العلاقات.

كما اتفقا على تشجيع المزيد من التبادلات الشعبية والتعليمية، وأجريا مناقشات إيجابية حول زيادة الرحلات الجوية للركاب بين البلدين. ورحبا بمزيد من الزيارات المتبادلة للطلاب والعلماء ورجال الأعمال، واتفقا على تقديم الدعم والتسهيلات لتحقيق هذه الغاية.

كما تبادلا وجهات النظر المتعلقة بالقضايا الدولية والإقليمية الرئيسية محل الاهتمام المشترك.

المصدر: شينخوا

حول الموقع

سام برس