سام برس
توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية أجواء حارة إلى شديدة الحرارة على الصحارى والسواحل، وهطول أمطار رعدية على عدد من المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وأفاد المركز في نشرته الجوية تلقت وكالة (سبأ) نسخة منها، بأنه من المتوقع أجواء حارة إلى شديدة الحرارة نهاراً حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى في الصحارى والهضاب الداخلية بين 40 -45 درجة مئوية.

فيما تتراوح درجات الحرارة في المناطق والسهول الساحلية وأرخبيل سقطرى بين 34-40 درجة.

وأشار المركز إلى احتمال هبوب رياح نشطة إلى قوية حول أرخبيل سقطرى والسواحل الجنوبية والشرقية تتراوح سرعتها بين 24- 46 عقدة تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.

ويُتوقع أيضاً هطول أمطار رعدية على أجزاء من محافظات صعدة، حجة، المحويت، ريمة ، إب، تعز، الضالع، البيضاء، مرتفعات أبين، شمال لحج وشبوة، وسهل تهامة وغرب عمران، صنعاء، ذمار.

وأوضح المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي/ إب : 13.5 ملم، تعز 1.5 ،عتق : 0.2ملم.

كما هطلت أمطار على أجزاء متفرقة من محافظات حجة، المحويت، الحديدة، ريمة، ذمار، تعز، إب، الضالع، البيضاء، لحج وشبوة وكانت خارج نطاق محطات الرصد.

وحذر المركز من درجات الحرارة المرتفعة ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس اللافحة والإكثار من شرب السوائل خصوصا الماء.

كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى.

ودعا إلى عدم التواجد في بطون الأودية وممرات السيول في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها وضرورة الاحتماء من العواصف الرعدية.

وحذر أيضاً سائقي المركبات على الطرقات الجبلية من تدني الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار ومن عبور الجسور والأنفاق الأرضية أثناء تدفق السيول.

حول الموقع

سام برس