سام برس
كشف وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ، عصام شرف الدين، أن الجمهورية العربية السورية مستعدة لاستقبال 180 ألف نازح كمرحلة أولى ، تليها دفعات من 15 ألف نازح شهريا بحسب التفاهمات بين دمشق وبيروت.

وأكد الوزير اللبناني ان سورية قدمت العديد من التسهيلات لابناء وطنها النازحين في لبنان ، وأنه في العام 2022 ، بلغ عدد النازحين السوريين العائدين طوعا إلى سوريا 43254 نازحاً ، بحسب تصريحات شرف الدين لوكالة " سبوتنيك".

وقال ان استعداد سوريا يأتي تتويجاً للتفاهمات التي جرت بين دمشق وبيروت بتنفيذ كل النقاط المتفق عليها في العام السابق ، وتقديم كل التسهيلات اللازمة.

واكد جاهزية سوريا لذلك الحدث العظيم المتمثل في عودة النازحين الى ديارهم وتوفير مراكز إيواء جاهزة ومجهزة لاستقبال هذا العدد بشكل مباشر.

ولفت الوزير اللبناني الى انه تم تجهيز ، بعض القرى التي سلمت بيوتها من الخراب، كما تم تأمين البنى التحتية فيها بشكل أساسي.

وأشار إلى أن الخطوات العملية تبدأ من بعد زيارة الوفد الوزاري اللبناني الرسمي إلى سوريا، والمؤلف من 8 وزراء، ومدير عام الأمن العام وأمين عام مجلس الدفاع الأعلى، لوضع بروتوكول بين الدولتين.

وتابع الوزير اللبناني ، ان الحكومة السورية قدمت وعودا بالنظر في كل أوضاع النازحين وإعادة التوظيف للراغبين، وإمكانية إعطاء عفو " رئاسي يشمل جميع المواطنين" ، حتى من حمل السلاح منهم ، وذلك ليتم شمل كل الفئات النازحة حتى جهات المعارضة السورية الراغبة بالعودة.

الجدير بالذكر ان لبنان يعاني من أزمة النزوح السوري منذ العام 2011، ويقدر عدد السوريين المقيمين في لبنان بمليونين و80 ألف لاجئ ، في حين تظهر بيانات المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين أن المسجلين لديها يبلغون 840 ألف سوري.

حول الموقع

سام برس