سام برس
ترجل فارس اليمن وعملاقها المخضرم والشخصية الوطنية والسياسية والثقافية والفكرية .. الطبيب الانسان ، الدكتور أحمد محمد الاصبحي الى الرفيق الاعلى ، يوم الثلاثاء الموافق 4 يوليو 2023م عن عمر ناهز الـ 76 عاماً بعد حياة حافلة بالعطاء والابداع والعمل الدؤوب ورفد الساحة اليمنية بالعديد من المؤلفات.

الفقيد احمد محمد الاصبحي ، أحد نجوم واعلام الدولة اليمنية والمجتمع ومن أبرز الشخصيات التي تقلدت العديد من المناصب منها ، وزيراً للتربية والتعليم والصحة ووزارة الخارجية والشرون الاجتماعية والعمل وعضواً بمجلس الشورى ، محدثاً نقلة نوعية وبصمات جليلة في المناصب التي تبوأها.

كما ساهم الدكتور احمد محمد الاصبحي ، في تأسيس المؤتمر الشعبي العام وعُين أول أمين سر للمؤتمر الشعبي العام ، وأمين مساعد للشؤون السياسية.

وتفرع الفقيد منذ سنوات للعمل الثقافي والفكري والانساني موثقاً الكثير من الاحداث والمتغيرات واللحظات التاريخية.

وأنتج الفقيد عشرات المؤلفات في مجال الفكر والعلوم السياسية والاجتماعية في ثلاثة اجزاء ، كما ألف الهمداني يطل من اورليان ، وحب في زمن البروسترويكا بمذاق عسل جردان.

كما الف تاريخ الطب علماً وفناً واخلاقاً ، "الصين الرفاهية بعيون عربية".

والحضارة العربية والاسلامية في عصورها الاولى .. والقضاء " تحري العدالة وفقه القانون " ، و مالك بن انس الاصبحي - حياته وعصره .. ارائه وفكره وهي آخر أصداراته .. وحالياً تحت الطبع .. كتاب النبي شعيب الذي انتهى من تأليفه قبل الرحيل .

تلك المؤلفات والبحوث والدوريات التي نفع بها مراكز الدراسات والابحاث والجامعات والباحثين والانسانية في التاريخ المعاصر

الجدير بالذكر ان الدكتور احمد محمد الاصبحي ، من مواليد 1947م بشعبة جعفر ، الأصابح ، مديرية الشمايتين ، محافظة تعز ، التحق بكتاب القرية ، ثم التحق بمدارس عدن ، ثم قطر ، وحصل على البكالوريوس في الطب من جامعة بغداد عام 1974م.

وبهذا المصاب الجلل والرحيل المؤلم ، لايسعنا الا ان نتقدم بخالص التعازي القلبيية وعظيم المواساة الى أولاده المهندس مصطفى والمهندس يوسف وكافة ال الاصبحي والشعب اليمني.

الاسيفون

عبدالله عبدالله الشاوش
احمد عبدالله الشاوش
معاذ حمود الخميسي
علي مقبل غثيم
محمد قائد العزيزي
صالح حسن القباطي
جميل مفرح
وكافة اصدقاء الفقيد

حول الموقع

سام برس