سام برس
رئيس الجالية اليمنية في الجنوب الأمريكي إبراهيم المنتصر لــ"سام برس": بطولة كأس الولايات للجاليات محطة هامة لاكتشاف المواهب اليمنية

- رعاية الدورة الرابعة من البطولة شرف كبير لنا ففيه خدمة لابناء الجاليات اليمنية في امريكا

- هذه الدورة من البطولة تميزت بالاستعدادات المبكرة والحضور الكبير

- مسابقة القرآن الكريم خطوة واجبة لتشجيع النشء والشباب على حفظ القرآن وإحياء قيمه التعاملية

خلال الفترة (١٨-٢٣ يوليو الجاري) تشهد مدينة ممفيس بولاية تنسي الأمريكية ، مجريات بطولة كاس الولايات الرياضية الرابعة للجاليات اليمنية بأمريكا، برعاية رسمية من رئيس الجالية اليمنية بولايات جنوب أمريكا (تنسي واركنصاه ومسسبي) رجل الأعمال إبراهيم المنتصر.

في هذا الحديث المقتضب مع الراعي الرسمي للبطولة في نسختها الرابعة رجل الأعمال إبراهيم المنتصر .. يسلط موقع "سام برس" الضوء على ابرز ما يميز هذه النسخة التي ستبدأ غداً الثلاثاء وما الجديد فيها، وعدد الاندية المشاركة في مضمار كرة القدم ومجالات التنافس الأخرى التي من أهمها القرآن الكريم.. الى التفاصيل :

حوار / محمد محمد ابراهيم

بداية استاذ إبراهيم كراعي رسمي للبطولة الرابعة التي ستقام في ولاية تنسي إحدى ولايات الجنوب الامريكي الثلاث التي ترأسون الجالية اليمتية فيها.. ماذا تعني لكم هذه المناسبة.. ؟

هذه البطولة بنسختها الرابعة بالنسبة لي شخصيا ولجميع ابناء الجالية في الجنوب الأمريكي لها معاني كبيرة تبعث على الفخر والاعتزاز، فقد نالت بالغ الاهتمام من الجميع..

نحن نؤمن إيمان مطلق أن رعاية مثل هذه الفعاليات ينعكس بشكل ايجابي على ابناء الجالية بكافة الفئات العمرية حيث يجتمع الكل تحت مظلة علم وطنهم الام وتجمعهم العادات والتقاليد اليمنية الأصيلة التى نعتز بها كثيراً.

واقع الانشطة الرياضية:

ماذا عن واقع الانشطة الرياضية والشبابية في ولايات الجنوب الامريكي الثلاث (تنسي واركنصاه ومسسبي)؟

من حيث الأنشطة في ولايات الجنوب الثلاث والتي انا امثلها كرئيس للجالية في الجنوب الأمريكي، حاليا ثمة زخما كبيرا وغير عادي رغم ان الجالية اليمنية في ولايات (تنسي واركنصاه ومسسبي) تعتبر الأقل عددا والأحدث نشأة وذلك لان تواجد الجالية اليمنية بهذه المناطق ليس قديماً ولكنه بدأ بالتزايد خلال الخمسة عشر السنة الماضية وهذا يعتبر وقتاً قليلاً مقارنة بباقي الولايات مثل نيويورك وميتشجن وكاليفورنيا وغيرها حيث يتواجد اليمنيون فيهن لما يقارب ٨٠ عام كأقل تقدير.

لذلك فالانشطة في ولاياتنا الثلاث بدأت مؤخرا ورغم ذلك لا بأس بها حيث شاركنا في جميع الفعاليات السابقة منذ بداية البطولة في نسختها الأولى في كاليفورنيا والثانية في ألاباما والثالثة في ميتشجن، وها هي مجريات النسخة الرابعة من بطولة الولايات للجاليات تقام في ولايات الجنوب الامريكي لأول مرة منذ تواجد ابناء الجالية فيها.

# يما هو اشهر نادي في ولاية تينيسي ؟ وهل في مؤسسات رياضية فيها ؟

لدينا فريق قوي اسمه (ياس يونايتد) تم تجهيزه بشكل جيد وقد بذل الكابتن د. علي جار الله جهداً كبيراً يشكر علية خلال ٣ اشهر مضت في التدريب وانتقاء اللاعبين ورعايتهم، وبالنسبة للمؤسسات الرياضية موجودة أنشأت حديثا وتلقى رعاية واهتمام كبير من المشاركين والداعمين ايضاً.

من وقت مبكر :

ما هو الجديد في مجريات هذه الدورة من حيث الاستعدادات ؟

الجديد في الاستعدادات التي سبقت مجريات هذه الدورة إنها بدأت من وقت مبكر جدا، وتبعا لذلك فكل شئ جاهز للبدء في شتى المجالات بفضل التعاون المشترك بين قيادة الجالية في ولايات جنوب امريكا والاتحاد العام للرياضة في ولاية كاليفورنيا برئاسة الكابتن طاهر الظاهري.

وماذا عن عدد الاندية المشاركة في البطولة ؟ وما هي مجالات المنافسة ؟

عدد الأندية التي تم قبولها ١٢ نادي رغم أن المتقدمين كان عددهم اكثر. هذا بالنسبة لكرة القدم، وبالنسبة لمجالات المنافسة الأخرى، فهناك مسابقة أبطال الشطرنج في جميع الولايات المشاركة وسباق الماراثون للصغار .

وقبل هذا كله وهو الاهم مسابقة القرآن الكريم حيث سيأتي المتسابقون في حفظ القرآن الكريم من جميع الولايات. وجوائزهم هي الاثمن والأهم نظراً لأهمية القرآن في حياتنا وسيقوم عدد من مشائخ العلم حفظهم الله من جميع الولايات برعاية مسابقة القرآن الكريم.

كم عدد المشاركين في مسابقة القرآن الكريم ؟ وهل ينحصر السباق على حفظة القرآن من ابناء الجاليات اليمنية ام ان هناك متنافسين اخرين من جاليات الدول الاسلامية الاخرى ؟

يشارك في مسابقة القرآن الكريم 30 حافظاٌ وحافظة من مختلف الجاليات العربية والإسلامية، وليست محصورة على الجاليات اليمنية، لكنها الاكثر من حيث عدد المتسابقين الذي يصل الى 14 متسابق ، حيث يتنافس المتقدمون على جوائز تقدر قيمتها الاجمالية نحو 30 ألف دولار ، ويتوزعون على خمس فئات حسب عدد الأجزاء التي حفظوها من القرآن الكريم فمن فئة 21 إلى 30 جزء بـ9 متسابقين، وفئة من 15 إلى 20 جزء بـ7 متسابقين، وفئة من 10 إلى 14 جزء بـ5 متسابقين، وفئة من 6 إلى 9 أجزاء بـ3 متسابقين، وفئة 5 أجزاء بـ6 متسابقين.
وتترواح أعمار المشاركين في المسابقة بين 7 و17 سنة، ويبلغ عدد الذكور المشاركين 22، والإناث 8.

من وجهة نظركم وكراعي رسمي لهذه البطولة التي تميزت بزخم الحضور التنافسي، ما هداف مسابقة القرآن الكريم.. ؟

تهدف المسابقة إلى تشجيع حفظ كتاب الله تعالى والعمل به، وإبراز دور الجالية الإسلامية في نشر رسالة الإسلام في أمريكا، وتعزيز روح التنافس الشريف بين المسلمين وتشجيع المسلمين على التمسك بتعاليم دينهم، وإبراز دور القرآن الكريم في حياة المسلمين.. كما تهدف إلى ترسيخ القيم الإسلامية في المجتمع الأمريكي، وتعزيز السلام والتعايش بين المسلمين وغير المسلمين وإحياء قيمه التعاملية بين أيناء الجالية اليمنية والجاليات الاخرى.

اكتشاف المواهب :

برأيكم ما أهمية اقامة هذه البطولة او غيرها بالنسبة لاكتشاف المواهب الرياضية من ابناء الجاليات.. ؟

رغم نجاح كل البطولات السابقة إلا أن هذه النسخة من بطولة كأس الولايات للجاليات اليمنية الأمريكية، لها أهمية كبيرة بالنسبة لمضامينها حيث تتميز بتعدد المجالات الرياضية والدينية والثقافية وستكون حقلاً تحريبياٌ جيداً لإظهار المواهب ومساعدتها على الظهور بشكل أوسع.

الحضور والجوائز :

كيف تنظرون لمستوى الحضور ؟ وماذا عن طبيعة الجوائز التي ستقدم للفائزين؟

الحضور كبيراٌ جداٌ بفضل الترويج الاعلامي الذي سبق البطولة هذه المرة، وما يتصل بالجوائز فستكون قيمة سواءً للرياضيين او لحفاظ القرآن، هناك جوائز عينية نقدية وهدايا وكذلك شهادات تكريم للمبدعين كما أن هناك هدية متواضعة لكل الجماهير المشاركة في التشجيع على المدرجات.

حول الموقع

سام برس