سام برس/ متابعة / احمد الشاوش
انطلقت اليوم الثلاثاء أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي الـ 44 بالعاصمة القطرية " الدوحة" ، بمشاركة قادة المجلس وممثليه.
وافتتح سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر ، أعمال الدورة الـ 44 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بقوله .. نلتقي اليوم آملين أن يسهم التواصل في تنمية وتعزيز العمل الخليجي المشترك ، كما أعرب عن ثقته بقدرة دول الخليج على المساهمة في حل القضايا الإقليمية.

وأكد ان القمة تُعقد اليوم في ظل استمرار المأساة الخطيرة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من انتهاكات ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي .

وأعرب امير قطر عن ثقته في قدرة دول الخليج على المساهمة في حل القضايا الإقليمية، مضيفاً: إسرائيل انتهكت .

وقال ان المتغيرات الإقليمية والدولية تحتم التنسيق بين دول الخليج العربي ، مؤكداً ان اسرائيل انتهكت المعايير الإنسانية والأخلاقية وانما يحدث في غزة هو " عار " في جبين المجتمع الدولي، نتيجة لاستهداف وتدمير البنية التحتية الهشة في فلسطين وجرائم الابادة في غزة ، متجاوزة مبدأ الدفاع عن النفس .

كما اكد الامير تميم بن حمد ال ثاني ، على مواصلة العمل باستمرار من أجل تجديد الهدنة والتخفيف عن أهلنا في قطاع غزة ، مشيرا إلى أن الهدنة ليست بديلاً عن الوقف الشامل لإطلاق النار..

وقال الشيخ تميم ، انطلاقا من إيماننا الراسخ بالعمل الإنساني وحل المنازعات بالطرق السلمية وواجبنا تجاه أمتنا وبفضل من الله وتوفيقه ، تكللت جهود وساطة دولة قطر في عقد هدنة في قطاع غزة والإفراج عن بعض الأسرى والمحتجزين من الفلسطينيين والإسرائيليين وإدخال المساعدات الإنسانية العاجلة.

ودعا امير قطر مجلس الأمن الدولي ، إلى القيام بمسؤوليته القانونية والعمل على إنهاء هذه الـحرب الهمجية وإجبار إسرائيل على العودة إلى مفاوضات ذات مصداقية لتحقيق الحل العادل للقضية الفلسطينية وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية عبر حل الدولتين.

من جانبه أكد أمين عام مجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي ، أن مواقف دول الخليج العربية راسخة في دعم الشعب الفلسطيني ، مشيراً الى أن مسيرة دول مجلس التعاون مضت تُحقق المزيد من النجاح في ظل مخاطر وأزمات تُحدِق بدولنا ، داعياً المجتمع الدولي إلى العمل فورًا من أجل وقف إطلاق النار في غزة.

كما أعرب عن سعادته ومباركته فوز العاصمة الرياض باستضافة معرض إكسبو 2030.

حول الموقع

سام برس