سام برس
أكد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب انتهاء المباحثات بين السعودية وروسيا الاتحادية بالعاصمة الرياض ، على مبدأ حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والتي عاصمتها القدس الشرقية ، من اجل ارساء الامن والاستقرار والحفاظ على السلام والامن الدوليين.

وتطرق الجانب السعودي والروسي الى التطورات في فلسطين بشكل عام وقطاع غزة بصورة خاصة ، معبرين عن بالغ القلق من الكارثة الانسانية في قطاع غزة.
وطالب البيان الختامي للمباحثات السعودية الروسية ضرورة وقف العمليات العسكرية لجيش الاحتلال الاسرائيلي ، مشددين على حماية المدنيين عملاص بالقانون الدولي والقانون الانساني ، وادخال المساعدات الانسانية والاغاثية الى غزة على مستوى المنظمات الاممية والانروا.

ودعا ولي العهد السعودي وفلاديمير بوتين ، الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وتمتعها بالسيادة الكاملة وفقاً للعام 1976م.

وأشاد الجانبان كما بنمو حجم التجارة في العام 2022 م والتي بلغت نسبته (46%) مقارنة بالعام 2021م ، مشيرين الى حجم المصالح الاقتصادية المشتركة بين البلدينو والتواصل بين القطاع الخاص في البلدين لبحث الفرص التجارية والاستثمارية الواعدة وتحويلها إلى شراكات فاعلة.

وأعرب ولي العهد السعودي والرئيس الروسي عن ارتياحهما بنجاح عقد أعمال الدورة الثامنة للجنة السعودية الروسية المشتركة التي عقدت في شهر أكتوبر 2023 م بمدينة موسكو ، لتعزيز التعاون الوثيق بين البلدين.

وفيما يتعلق بالاوضاع في السودان أكد الجانبان على أهمية دعم إعلان جدة الموقع في 11 مايو 2023، وحماية المدنيين والالتزام بالاتفاقيات الإنسانية بموجب القانون الدولي الإنساني الموقعة في 20 مايو 2023، لإنهاء الصراع الدائر في السودان والعودة إلى الحوار السياسي بين كافة الأطراف ، وفقاً لوكالة " واس".

ورحب الجانب الروسي بمبادرتي (السعودية الخضراء) و(الشرق الأوسط الأخضر)، اللتان أطلقتهما المملكة، مؤكداً دعمه لجهود المملكة في مجال التغير المناخي من خلال تطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون الذي أطلقته المملكة وأقره قادة دول مجموعة العشرين، وأكد الجانبان أهمية الالتزام بمبادئ الاتفاقية الإطارية للتغير المناخي، واتفاقية باريس، وضرورة تطوير الاتفاقيات المناخية وتنفيذها بالتركيز على الانبعاثات دون المصادر ، بحسب ماذكرته قناة العربية".

وفي الجانب الدفاعي والأمني، اتفق الجانبان على تعزيز التعاون الدفاعي، بما يدعم ويحقق المصالح المشتركة بين الرياض وموسكو ، كما تطروقا الى الازمة الاوكرانية.

وفي الشأن اليمني أكد الجانبان على دعمهما الكامل للجهود الأممية والإقليمية للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية ..

حول الموقع

سام برس