سام برس
أعلن المبعوث الاممي الى اليمن هانس غروندبرغ ، التوصل الى اتفاق سياسي بشأن انهاء الحرب في اليمن ، بحسب بيان صادر السبت ، مشيراً الى ان ذلك يأتي تتويجاً للجهود الاممية المبذولة للتوصل لخارطة طريق السلام ، بعد سلسلة اجتماعات عقدها مع الأطراف في الرياض ومسقط ، رشاد العليمي، ومحمد عبد السلام.

وقال المبعوث الاممي الى اليمن ، ان خارطة الطريق التي سترعاها الأمم المتحدة ستشمل ، من بين عناصر أخرى، التزام الأطراف بتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد.

وأكد ان خارطة الطريق ستشمل دفع جميع رواتب القطاع العام ، واستئناف صادرات النفط، وفتح الطرق في تعز وأجزاء أخرى من اليمن ، ومواصلة تخفيف القيود المفروضة على مطار صنعاء وميناء الحديدة.

وتابع البيان ان خارطة الطريق ستنشئ أيضًا آليات للتنفيذ وستعد لعملية سياسية يقودها اليمنيون برعاية الأمم المتحدة.

غياب موعد الزمان والمكان :

ولم يُحدد بيان المبعوث الاممي الى اليمن ، موعد زمني أو المكان الذي سيتم فيه التوقيع على اعلان التوصل الى اتفاق التسوية السياسية في اليمن وصرف مرتبات موظفي الدولة وغيرها من بنود الاتفاق الذي يترقب له الشعب اليمني.

وقد عبر غروندبرغ عن تقديره العميق للأدوار الفاعلة التي لعبتها سلطنة عمان والسعودية في دعم الطرفين للوصول إلى هذه النقطة بحسب البيان الاممي ، وحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس في هذا الوقت الحرج لإتاحة بيئة مواتية للحوار وتسهيل نجاح إتمام اتفاق بشأن خارطة الطريق.

وقال المبعوث الأممي هانس غروندبرغ: "ثلاثون مليون يمني يراقبون وينتظرون أن تقود هذه الفرصة الجديدة لتحقيق نتائج ملموسة وللتقدم نحو سلام دائم.

لقد اتخذت الأطراف خطوة هامة. إن التزامهم هو، أولاً وقبل كل شيء، هو التزام تجاه الشعب اليمني بالتقدم نحو مستقبل يلبي التطلعات المشروعة لجميع اليمنيين. ونحن على استعداد لمرافقتهم في كل خطوة على الطريق."

حول الموقع

سام برس