سام برس
عقد مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات يوم الأربعاء 24/1/2024 ندوة بعنوان "المسارات المتوقعة لقضية فلسطين في سنة 2024 في ضوء معركة طوفان الأقصى"، بمشاركة عشرات الخبراء والمتخصصين في الشأن الفلسطيني.
وقد قُدّمت في هذه الندوة، التي أدارها أ. د. محسن محمد صالح، ثمانِ أوراق عمل، ناقشت المسارات المستقبلية المتوقَّعة خلال سنة 2024؛ وكانت أولاها لساري عرابي حول الوضع الداخلي الفلسطيني، أما الثانية فكانت لمعين الطاهر حول أداء المقاومة الفلسطينية، وقدّم الورقة الثالثة زياد ابحيص حول الأوضاع في القدس، بينما قدّم د. مهند مصطفى الورقة الرابعة حول السلوك السياسي والعسكري الإسرائيلي، واستشرف أ. د. وليد عبد الحي في الورقة الخامسة الموقف الدولي تجاه قضية فلسطين، وقدّم الورقة السادسة هاني المصري حول التسوية السلمية واليوم التالي للحرب على غزة، أما الورقة السابعة فتوقع فيها د. سعيد الحاج مسارات عدد من الدول العربية والإسلامية الفاعلة (تركيا، مصر، الأردن، السعودية، قطر)، بينما قدّم الورقة الثامنة أ. د. طلال عتريسي حول المسارات المتوقعة لمحور المقاومة (إيران، حزب الله، سورية، العراق، اليمن).
وشارك مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مناقشة أوراق العمل، قبل أن يقوم مقدمو الأوراق في نهاية الندوة بتقديم ردودهم وتوضيحاتهم.

وجاءت هذه الندوة في ضوء استمرار معركة طوفان الأقصى، التي تُعدّ حدثاً مفصلياً في التاريخ الفلسطيني الحديث، وفي ضوء العدوان الوحشي الإسرائيلي على قطاع غزة، وسلوكه الإجرامي داخل فلسطين وخارجها، وبالنظر إلى الأداء البطولي للمقاومة، والصمود التاريخي للحاضنة الشعبية.

حول الموقع

سام برس